-أولاً الزاوية تمارس نشاطها الدعوي منذ العام 1992 ومنذ ذلك التاريخ لم تحدث أية مشكلة إلا في الآونة الأخيرة، وما يحدث الآن وراءه أشخاص نعرفهم جيداً وليس كل الأهالي.
منذ متى يطالبكم الأهالي بالرحيل من المنطقة؟-المطالبة بالرحيل هذا تطور جديد في مسار المخطط الآن في بداية الأمر كانوا يطالبون بإيقاف الذكر وليس الرحيل، وعندما خاطبتنا سلطات محلية أم درمان بإيقاف الذكر بدواعي اسمتها أمنية، واستجبنا لتلك المطالب وأن الذين يقفون وراء المخطط تم تصعيد مطالبهم والمناداة بالرحيل ولفت انتباه السلطات بتكرار التظاهر.
بصورة دقيقة مَن وراء إيقاف الذكر؟– بإجابة واضحة رئيس لجنة شعبية مجاورة.
ما هي الجهة التي خاطبتكم بإيقاف الذكر؟ وعلى ماذا استندت؟-اللجنة الأمنية بالمعتمدية لأنها- بحسب رأيها- استندت على الحادثة التي وقعت بين الحيران جوار (استوب ود ارو) رغم أن ما حدث لا للمسيد ولا الشيخ ولا الذكر له علاقة به.
وهل استجبتم للتوجهات مباشرة أم تحركتم متظلمين للجهات العليا؟
– نعم استجبنا لتوجيهات أجهزة الدولة وأوقفنا الذكر بالزاوية منذ شهر سبتمبر، ثم توجهت الى والي الخرطوم الدكتور عبد الرحمن الخضر وأبلغته بما قامت به سلطات محلية أم درمان وسلمته خطاب التظلم بيدي، وبمرور الوقت لم نلحظ اي جديد في الأمر، فرجعت له للمرة الثانية فقال لنا ارجعوا للمعتمد.
لماذا قال لكم ارجعوا للمعتمد هل لأنه الجهة المختصة باعتبار الزاوية في أ م درمان أم لماذا لم يقل لكم ذلك في المرة الأولى ؟– نعم محلية أم درمان هي الجهة المسؤولة ما في ذلك شك لكن ربما رأى المعتمد أن ذهابنا للوالي في المرة الأولى تجاوز، وربما أبلغ الوالي بذلك فقال لنا الوالي ارجعوا للمعتمد.
ماذا فعلتم بعد ذلك؟-لجأنا لمجلس الوزراء وقابلت وزير مجلس الوزراء أحمد سعد عمر ثم اتجهنا بعد ذلك لمساعد رئيس الجمهورية العقيد عبد الرحمن الصادق المهدي والآن فوضنا أمرنا لله.
مجلس الذكر والذاكرين قال إن الزاوية غير مسجلة لديه لماذا لم تقوموا بتسجيل الزاوية؟
– نعم الزاوية غير مسجلة لدى الذكر والذاكرين لكنها مسجلة لدى الأوقاف والمجلس الأعلى للتصوف، ووقتها لم يكن مجلس الذكر والذاكرين موجوداً لأنه أنشيء حديثاً.
رغم أنه أنشئ حديثاً لماذا لم تذهبوا إليه هل لديكم ما يمنع ذلك؟-لا.. لا خاطبناهم وقالوا لنا تشرفوا في أي وقت لتستلموا شهادة التسجيل بل ومضوا أكثر من ذلك وقالوا أنتم ما محتاجين تسجيل، الآن الزاوية بها مسجد تقام فيه صلاة الجمعة وحلقات قرآن وتدريس علوم الشريعة، والذكر الجماعي، بجانب أنه يقدم الطعام للمساكين كل ثلاثة أيام في الأسبوع.
إذن كيف تفسر ما حدث يوم الجمعة الماضية تجمهر الأهالي بالأحياء المجاورة للمسيد مطالبين برحيل الشيخ الأمين؟
– ما حدث مؤامرة من مجموعة طردت من المسيد وأخرى لها أجندات شخصية يدفعهم رئيس لجنة شعبية مجاورة.
كيف تفسر مطالبة الأهالي لك بالرحيل؟– أولئك أحيلهم لقول الله تعالى: «وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَآئِفِينَ لهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ »
مع العلم أنه لا يوجد قانون يمنع الذكر أصلاً وأن الإيقاف تم بقرار إداري.
لكن هناك مشكلة حدثت الجميع يعلمها؟-نعم هناك مشكلة حدثت بين الحيران بعضهم ترك المسيد والبعض الآخر ما زال فيه.
ماذا تفعلون حيال ما يحدث في ظل تكرار مطالبتكم بالرحيل؟-أنا مستعد في مسألة إغلاق المسيد أن نحتكم للشعب إن قال اغلقوا المسيد فسنغلقه،، لكنني أتساءل لماذا لم يتحدث الناس والأهالي عن الحفلات الصاخية التي تتم ليلاً ويرفضون ذكر الله، هل يريدوننا أن نترك الذكر ليصبح المسيد صالة للرقص أم نادياً للمشاهدة أم مطعماً شهيراً حتى يتركونا في حالنا؟.
ما قصة الشيخ المحايتو بيبسي وحيرانه جكسي؟-كل ما يثار بهذا الشأن يندرج تحت المؤامرة والاستهداف الموجه للشيخ الأمين ومسيده، الآن كل ما يقال لا علاقة له بالحقيقة، وأنا لا يهمني ما يقولونه الآن أشرف البشر الرسول صلى الله عليه وسلم قيل فيه ما قيل فما بالكم بالعبد لله، مع العلم أن الله وسع لنا في الرزق ولدي المال الكثير بإمكاني أن أهاجر إلى الخارج لأدعو الله هناك الآن لدي زوايا في بلجيكا وهولندا وشيكاغو، إي في بلاد الكفر أمارس فيها نشاطي ولم يطالبنِي المسؤولون هناك بإيقاف نشاطي.
ما الذي تخشاه من استمرار المظاهرات الرافضة للزاوية؟-أنا أخشى أن يتسبب ذلك في ما لا تحمد عقباه لأن هناك مندسون وأصحاب أجندة.
برأيك لماذا يتم استهدافك؟
-عندما بدأت العمل في المسيد في العام 1992م لاحظت أن الشباب من الجنسين بعيدون عن التصوف، فنظرت إلى أن الإنسان له عبادات وعادات لم تدخل شيئاً في العبادات لأنها مكتملة، أما العادات في رأيي لماذا لا يكون الصوفي رجل أعمال أو دكتور أو محامي أو صحفي، ولماذا لا يكون مهتماً بمظهره، وله علاقة متقدمة بالتكنولوجيا وعندما غزوت الجامعات وتبعني الكثيرون من الغلابة والخريجين أتى من ينتقد هذه الرؤية الجديدة، والتمسك بالرؤية القديمة للشيخ خاصة عندما علموا أن الشيخ يفهم في علوم الدين والدنيا، فلجأوا للاستهزاء بأن الشيخ حيرانه جكسي (الجنس الناعم) ومحايته بيبسي.
هل صحيح أن كل حيران الشيخ من أولاد الراحات كما يقولون ومن الجنسين؟-لا ليس صحيحاً ما يقال فقط لأنك عندما تبني عمارة في حي شعبي يشار للعمارة ولا أحد يتحدث عن المباني الباقية.
صحيفة آخر لحظة
حاوره : حافظ المصري
ت.إ[/JUSTIFY]