آمال عباس : كــــــرري

[JUSTIFY]كرري تحدث عن رجال كالأسُود الضارية
اليوم الثاني من سبتمبر مرت مائة وخمسة عشر عاماً على معركة كرري.. والحديث عن هذه الذكرى حديث من نوع خاص ومفهوم خاص.. هو حديث عن الهزيمة والانتصار.
نعم الهزيمة بمنطق المعارك الحربية في شكلها العام.. خسران المعركة واستشهاد ثمانية عشر ألف من قوات جيش المهدية الذي كان تعداده خمسين ألف بقيادة الخليفة عبد الله ود تورشين في خلال ساعتين من الزمان بدأتها قوات المهدية.. بعد مناقشة حادة بين الخليفة وابراهيم الخليل حول مواقيت المعركة وساعة الهجوم.. وحسم الامر الخليفة وكانت الهجمة على جيش ظل يزحف داخل الاراضي السودانية على مدى عامين نحو ام درمان وانتهت المعركة بعد ساعتين وارتفع علم الحكم الثنائي على سارية قصر الحاكم العام.
والفضل ما شهد به الاعداء تشرشل في كتابه «حرب النهر» قال «اننا لم نهزم هؤلاء الاسود ولكن حصدناهم بنيران المدافع «انها الهزيمة النصر».
٭ الوقفة ليست احتفائية حتى لا يقول قائل تحتفون بهزيمتكم نحن نقف مع مرور كل عام على معركة كرري ومائة وخمسة عشر عاماً شهد فيها العالم حربين عالميتين قلبتا الموازين.. واعادتا قوانين كثير من المعادلات.. مائة وخمسة عشر عاما شهدت ظهور المعسكر الاشتراكي وتراجعه.. وشهدت الحادي عشر من سبتمبر.. وعلى صعيد السودان شهدت استقلاله السياسي بعد ان جثم الاستعمار فوق انفاسنا نصف قرن ويزيد. 1889 – 1956م.. وبعدها شهد السودان عهد الحكم الوطني بديمقراطيته الليبرالية وانقلاباته العسكرية وثوراته وانتفاضاته حتى انفصال جنوبه وحروبات دارفور وكردفان والنيل الازرق زائداً اقتتال بعض قبائل دارفور مع بعضها.
٭ ودائماً في هذه الذكرى يأتي الصدى بهيجاً مشعاً في صدر الفتى الشاب المتصوف الزاهد محمد أحمد الذي تأمل حياة السودانيين من حوله.. عاش قهر الحكام وجبروتهم.. غرق في قراءة القرآن ودخل الخلوات للتأمل.. اقض مضجعه جوع الجوعى وبؤس الفقراء والمساكين رأى في الزهد تجاوبا مع الغلابة حتى استفزه حفل اقامه استاذه لختان انجاله فرأى في ذلك بزخاً وعامة الناس يأكلهم الجوع وتلهب ظهورهم سياط الحكام.. وكبرت القضية في ذهنه.. انها قضية ظلم وقهر واستبداد ولتكن ثورة.
٭ محمد أحمد لم يحتمل رؤية ظهور المواطنين السودانيين وقد مزقتها سياط الحكم التركي واكلتها مجموعات النمل التي يدفع بها جامعو الضرائب.. سياط الامبراطورية العثمانية الاسلامية.
٭ واستطاع الفتى الثائر ان يفصل بين الاسلام الحقيقي واسلام الظلم والاستبداد والقهر ونادى اهل السودان جميعهم ان الاسلام ضد الظلم وضد القهر والاستبداد.
٭ وجاءت المهدية ثورة سياسية واجتماعية وطنية تقوم على الوحدة الوطنية ومرتكزات الدين الاسلامي الحقيقية في العدل والمساواة والتسامح.
٭ فلتكن هذه الوقفة بداية لقراءة جادة لوقائع تجاربنا السياسية المعاصرة انطلاقاً من المفهوم القومي للثورة المهدية حسب طبيعة المجتمع السوداني وعناصر تكوينه.. ولنقف بشكل خاص امام تجربة الخليفة عبد الله خلال الثلاثة عشر عاماً التي قضاها في الحكم والتي شهدت الوانا واشكالا من المشاكل وصراعات الحكم والسلطة في الداخل وحصارات الخارج وحتى خروج الخمسين الف الى شمال ام درمان.. الى كرري وتبحث عن كيف قضى الخليفة عبد الله العام 1898 -1899 حتى معركة ام دبيكرات.. ويجب الا ننسى ان محمد أحمد المهدي ثار على نظام حكم باسم الاسلام.. ثار على الامبراطورية العثمانية عندما جعلت من الاسلام سوط عذاب للمسلمين وغيرهم.
هذا مع تحياتي وشكري
[/JUSTIFY]
Exit mobile version