بعد أن تشابهت عليّ المنازل بتلك المنطقة الشعبية رغم وصف محمد مختار الخطيب سكرتير الحزب الشيوعي لموقع منزله جيداً، فقد ترددت في الطرق على أي من الأبواب نصف المفتوحة وقتها. فمنزل الخطيب، مثل كل البيوت هناك، لا أقل ولا أكثر بالطبع إلا في مستوى النظافة الذي كان فوق المعدل، إلى جانب شجرتين من (دقن الباشا) كانتا تسمقان خارج المنزل وتسترقان النظر باستحياء إلى الداخل، وفي الداخل أعدت أيد ماهرة – فيما يبدو – أطباقا رمضانية شهية تقاسمت مع الخطيب أثناء تناولها هذه (الونسة) القابلة للنشر بما فيها من (حلو ومر).
قبل الإفطار
قبل أن يرفع المؤذن صوته المحبب لصلاة المغرب، إتكأت والخطيب على سريرين من النوع الزهيد وضعا بالتوازي قبالة (الفرشات) المعدة مسبقاً للإفطار، أعدت فيها شرح فكرة سلسلة (الإفطار مع الكبار) التي أتقاسم فيها الإفطار الرمضاني مع زعماء أحزاب المعارضة في محاولة لأنسنة السياسة وكسر جمود بعض الموضوعات الصحفية التي يصعب تعاطيها في رمضان من خلال تقديم إضاءات كاشفة عن الوجه الآخر للكبار بعيداً عن ذلك الوجه الصارم، مستفيداً في ذلك من صلات أزعم أنها جيدة مع جميع فرقاء السياسة السودانية – بحكم عملي الطويل في القسم السياسي- صلات يسودها الإحترام رغم الإختلاف الأكيد معهم.
وعودا على بدء، أو بالأحرى عود على الإفطار، فقد تأخر (محسن) ابن أخت الخطيب قليلاً في إحضار صينية الإفطار فوضعها في مكانها مع رفع النداء، ثم سادت لحظات من (الصمت البليغ) لنحو دقيقتين بعد الأذان، وبعد أن ذهب الظمأ، وإبتلت العروق، وتطلعنا إلى ثبات الأجر من الله، ضحك الخطيب عندما قلت له إن أحد أصدقائي عندما عرف بإفطاري معك اليوم قال لي: (مؤخر نفسك ليه؟ أكان تمشي تتغدى معاهو ولا إنت مصدق إنو الشيوعيين ديل بصوموا؟!). ثم مضى في سرد قصص واقعية لا تخلو من طرافة عن الصورة الذهنية المغلوطة التي يرسمها البعض عن الشيوعيين، فقال لى أنه كان مترشحاً في إنتخابات 1986م بدائرة حلفا حيث تمكن الحزب من وضع برنامج قوى خاطب كل قضايا المنطقة وقتها ولكنه خسر تلك الإنتخابات لمصلحة الإتحاديين، وبعد فترة إلتقاه أحد الأشخاص وأخبره بأنه كان معجباً ومقتنعاً جداً ببرنامجه الإنتخابي ولكنه لم يمنحه صوته لأنه عندما دخل إلى غرفة الإقتراع فكر خلف الستار قبل أن يرمي بطاقته في الصندوق بصوت مسموع (ياربي التصويت للشيوعيين حلال ولا حرام)!!.
صوم الشيوعيين