الفطور حبة والسحور حقنة

الفطور حبة والسحور حقنة
«عبدو» شدما تعجبه امريكا يظنها قادرة على فعل أي شئ ممكن.. هذه الايام تملأه فكرة ان امريكا قادرة على اختزال كل ما يقوم الانسان بأكله وشربه في حبة وحقنة ومرهم وان لا ضرورة مستقبلاً لتشغيل الجهاز الهضمي وارهاق امعائه ومعدته وغيرها من مكونات الجهاز.. وقد لا يكون ذلك بعيداً على ارض الواقع لان واقع الأمر ان امريكا وغيرها من الدول الكبرى يعملون بجد واجتهاد في أى مجال يحتمل المخاطرة والتجريب ويظل نصيبنا في الدول الضعيفة الانبهار حالنا حال «عبدو» الذي يعتقد انه سوف يأتيه اليوم الذي يتناول فيه عصيدته «حبة عصيدة».. «وجرعة دواء التقلية».. «حقنة الحلومر».. درب «القمردين» والسحور «ملعقة مستخلص الرقاق» وهكذا يعتقد «عبدو».

عودة للصفوف والزهج:

ما ان تعلن جهة ما امكانيتها في تخفيف عبء المعيشة وذلك بتوفير سلعة اساسية بسعر مخفض الا وتجمهر المواطنين في اصطفاف ظن المواطنين انهم فاتوا محطاته وصاروا في حل عنها،، وفي وسط الخرطوم عند الموقف الجديد تلحظ ذلك حيث اصبح كيلو اللحم بثلاثين جنيهاً للضأن وعشرون جنيهاً للعجالي وما زلنا نقول اننا نمتلك الثروة الحيوانية بالتعدادات الوفيرة والمفارقة اسعارها للواقع الذي يفترض فيه انه افضل.. فها نحن موعودون بعودة الصفوف مرة اخرى افيدونا افادكم الله.

سكر سكر:

تؤمن بالله عزيزي القارئ اننا اصبحنا مثل «نمل السكر».. ما ان نرى ذرة سكر حايمة الا وترانا نصطف حولها لعلنا نستطيع ان نظفر بها وندسها في الجحر الذي يخصنا دون سوانا.. وهكذا كل واحد منا «نملة» تحت مداس ورحمة الجشع واصحاب الدناءة الذين لا يشبعون وان اعلنا حالة الحوجة الماسة.. لا نستطيع ان نقول اتركوا السكر ولكن حاولوا قد الامكان تدبير اموركم ما دام التجار لا احد يستطيع ان يقف في وجههم.. حتى حكومتهم باتت متفرجة لا يسوءها الامر ولا يعنيها.. و «الشافع،، السليل» يسأل اباه مطلع رمضان «يا ابوي الملاح بتاع العصيدة دا مالو حفيف ما زي حق السنة الفاتت».. «يا ولد احمد الله.. لحمة مافي..بصل مافي.. صلصة مافي.. احمد الله على ويكة حبوبتكم وملحها».

اتسحروا يرحكم الله:

اتعودنا ان نسمع صوته الممييز صباحاً عند الخيط الابيض والاسود.. «تسحروا يرحمكم الله».. وهذا الرمضان نفتقد حالة الايقاظ بغياب «نوبة السحور» التي كان يضربها شباب الحي عندما يحين موعد السحور.. وتخالجني ذكرى طريفة في احد «الرمضانات» قبل اكثر من كم وعشرة سنين.. والشباب يقومون بضرب النوبة صادفهم حرامي وهو يهم ان «ينط احد الحيط متلباً» فتغير الضرب على النوبة من «يا صائم قوم اتسحر.. الى الحرامي طفر..».. والغريب انني هذا العام لم تستأذن اذني بسماع هذه النوبة المألوفة ولا ادري ما مانع الشباب من ذلك.. رغم اننا نضبط المنبه في الجوالات الا اننا نستمع لهذه الطقوس الجميلة.

عبدو فاطر عند المدام:

«عبد» المسؤول المزواج.. اربعة زوجات كل واحدة منهن تتبارى في ارضائه.. ومائدة كل واحدة تتحدى الاخرى اما هو فيبدو مثل «البهيمة الدعول».. مضطراً لأن يأكل ويملأ «التانك» حد السدادة عند كل «مدام» وعبدو يا ويله ان لم يقدم كلمات الشكر والثناء لكل واحدة منهن.. نفيسة ام العيال «ترتيبها الاولى» تعلفه بالصعيدة والتقلية والابري.. ويخرج من دارها وهو يهمهم بقوله «أأأع» اما «صفية وترتيبها الثانية فتملأ معدته بالقراصة والدمعة وعصير مانجو» ويخرج منها باحث عن حبوب القرحة أم سحر «وترتيبها الثالثة سكرتيرته السابقة» فيأكل عندها «الفطائر والمعجنات» ويخرج منها مكوفر واخيراً «نانسي» وترتيبها الاخيرة فيتركها في المطعم حيث تقوم دائماً بدعوته لاكل المطاعم أو الدليفري.. اها يا عبدو اكل اكلك ورمضان موسم تسمينك ابقى جاهز للضبح.

ً آخر الكلام:

الى ان يأتي اليوم الذي تأكل فيه حبوب وتشربوا جرعات وحقن وتفارقو فيه الصفوف للأبد.. عليكم ان تمارسوا الطقوس المحببة وتميزوا بين الخيوط البيضاء والسوداء.. وي عبدو فك التسجيلات..
مع محبتي للجميع..

سياج – آخر لحظة
[email]fadwamusa8@hotmail.com[/email]

Exit mobile version