والكلمة الطيبة تعبِّر عن جمال الخطاب ـ ورقة المشاعر، والرفق في القول، والإحسان عندما يكون الهدف توجيهاً وإرشاداً.
وجمال المنظر تعبر عنه الزينة في الملبس والمأكل، وأشكال البنايات، ونظافة الشوارع، والتصميم المتقن لمختلف أنواع التجهيزات، والآليات، بما في ذلك كل أداة أو جهاز نستخدمة لتسهيل وتيسير سبل الحياة لتنساب نشاطاتها بنعومة وتتخذ أشكالها أنماطاً من الصور البديعة، والمناظر الخلابة ذات الأثر الطيّب على النفوس، وما يريح الأبصار.
وحديثاً ـ توجه الشباب نحو الانحياز للمغنين والمطربين بدرجة عالية، بدلالة ما صاحب وفاة المطرب محمود عبد العزيز من حزن طغى على أجهزتنا الإعلامية دون استثناء حتى للصحافة، ومن يعملون في القنوات الفضائية ـ فلبس معظمهم السواد لأيام متتالية، تعبيراً عن حزنهم البالغ لوفاة ذلك الفنان الذي شغل الساحة ـ وشغف به حباً شباب من الرجال وشابات من النساء، وعدد غير قليل من الذين تجاوزوا من العمر السنوات الخمسين.
وتلك الظاهرة لا شك بأنها تشير إلى تبدل في الاتجاهات والمزاجات ـ حيث لم يعد المزاج معتدلاً في جانب من جوانبه، بل أصبح الغناء والطرب ـ يمثلان ثقلاً على حساب جوانب أخرى كان ينبغي أن تلعب دوراً، لكنها للأسف في طريقها إلى الانحسار والتلاشي، مما ينذر باضطراب مجتمعي تعلو فيه رغبات الرقص والطرب على أنشطة البذل والإنتاج والجهاد والاستشهاد.
وفيما لو أجلنا النظر ـ لمعرفة ـ توجهات المجتمع المتمثلة في نشاطات وهوايات الشباب ـ في بدايات السنوات التسعين وحتى حلول الألفية الجديدة ـ لما وجدنا هذا الكم الكبير من الشباب الذين يؤثرون أهازيج التمايل على نداءات الجهاد ـ ولما وجدنا ـ مسيرة يذرف فيها الدمع هطالاً على ألحان توفي صاحبها ـ بقدر ما كنا نلاحظ سيماء الحزن النابع من القلب بأثر مرارة الفراق عندما يغادر دنيانا فنان أوكاتبٌ أومفكرٌ ـ الأمر الذي يثبت أن مجتمعنا قد ضربه متغيرٌ عظيم، مما أحدث خلطاً، وعكس مظهراً، أقل ما يقال عنه ـ بأنه انحراف في طرائق التفكير، وانقلابٌ خطير ـ أطبق قواه على ما كنا عليه من تربية وثقافة فأحالهما إلى حضيض لا أرى بعده حضيضًا.
والدرس المستفاد من المظاهر التي سادت في الأيام الماضية ـ إثر وفاة الفنان محمود عبد العزيز ـ تشير إلى عدة عناصر جديرة بالالتفات والانتباه.
ـ أولها أن مجتمع الشباب يسير في اتجاهات لا ننفي عنها صفة المبالغة التي سببها الفراغ المنهجي والإعلامي، وغياب الدور التربوي والتوعوي للمجتمع، والدولة دون إعفاء أي منهما لتحمُّل جزء من المسؤولية التي كان التفريط فيها مدعاة للسقوط والانهيار.
ـ أما ثانيها فهو أن حدث وفاة الفنان أظهر أنَّ بالمجتمع فئات مهملة، ورغبات كامنة ـ الأمر الذي سيكشف لاحقاً ـ حسب المتغير الذي يجري مجراه ـ أنَّ هناك فئات أخرى قد تُظهرها الأيام لتعبِّر عن مشاعر أخرى لها القدرة على إحراق هذا المجتمع وتدمير قيمه التي أرساها لنا سلف صالح، لكننا لم نحافظ عليها، ونخشى أن تلاحقنا لعناتهم ويكون سبب ذلك ما اقترفته أيادينا من آثام وما صاحب مسيرتنا من تفريط وإفراط.[/JUSTIFY]
الانتباهة