* رؤى أحمد، ذات الأربعة والعشرين ربيعاً، تدرس بجامعة النيلين، كلية القانون، قالت لـ «نافذة المهاجر» بأنّها نشأتْ في ظروف معيشية مستقرة، وأبواها يرسلانِ لها كل شهر مصروفها بالإضافة الى ملابسها وحتى عطورها.. وهي تعيش بمنزل خالتها بالخرطوم، لكنها لا ترى بأنّها تعيش حياةً بذخية.. بالعكس تماماً فهي تقول بأنّ أمها ترفض كثيراً إرسال زيادة في مصروفاتها الشهرية التي تبلغ 500 جنيه.. ولمّا سألناها عن الأوجه التي تنفق فيها هذا المبلغ شهرياً في الوقت التي تمنحها خالتها التي تقيم معها مصروفاً يومياً.. أجابت رؤى بأنّها تنفقه في الاتصال على والدتها وعلى المراجع والمذكرات الجامعية وإنْ تبقى لها شيء فتنفقه في الترفيه عن نفسها بصحبة زميلاتها.
* أحمد عبدالرحيم، يدرس العلوم الإدارية بإحدى الجامعات الخاصة، والده مقيمٌ بإحدى دول الخليج، ويسكن بصحبة أمه وشقيقه الصغير، يقول إنّ حياة أبناء المغتربين ليس فيها ذلك البذخ الذي يُقال؛ وإنّما هي ذات الحالة المعيشية التي كانوا يعيشونها في الخارج، بل ويشير احمد الى أنّ الحال هنا في السودان لايخلو من شدةٍ وعُسر، ويضيف أنّه وبعض شلته من أبناء المغتربين الذين تعرّف عليهم في الجامعة أو كانوا معه لما كانوا خارج السودان يصرفون على أنفسهم على أي ما يحتاجونه.. ويسأل بدوره إذا كان المال متوفراً لدي، لماذا أحرمُ نفسي منه؟ وما الذي يلزمني أنْ أعيش مثلما يعيش من لا يملك؟
* مصطفى الزين، موظف، يعيش معه ثلاثة من أبناء إخوته وأخواته المغتربين، يدرس اثنان منهم في المرحلة الجامعية، فيما ينتظر الثالث أن يقضّي فترة الخدمة الوطنية بعد تخرجه من إحدى الكليات الطبية.. قال لـ نافذة مهاجر بأنّ أبناء إخوانه وأخواته الثلاث يقيمون معه بالمنزل، ويشرف هو شخصياً على دراستهم وطريقة حياتهم لأنهم على قوله أمانة لديه.. ويشير الى أنّه يُشرف حتى على منحهم مصروفاتهم وتوزيعها عليهم بطريقته الخاصة بعد أن يرسلها لهم آباؤهم وأمهاتهم من الخارج ويستلمها هو شخصياً عبر الصرافة القريبة من مكان عمله.. ويشير مصطفى الى أنّ الكثير من أبناء المغتربين -حسب تجربته ومتابعته- الذين لا يهتم ولا يسأل عنهم آباؤهم يقعون فريسة الضياع وفي الغالب يكمل الواحد منهم سني دراسته في خمس أو ست سنوات ويتخرجون بتقديرات تعبانة!! ويُرجع ذلك الى عدم وجود الرقيب والإنفاق عليهم بسخاء، بالإضافة الى تلبية جميع طلباتهم التي يطلبونها.
* الباحث الاجتماعي وخبير تنمية المجتمعات الريفية الاستاذ محمد عبد الحميد يقول إن تباين المجتمعات الحضرية في مستوى العيش والحياة الاجتماعية يؤدي الى افرازات غير معتادة في مجتمعاتنا المحلية الشبه حضرية ، ومن هذه الافرازات ما يعرف بالثقافات الوافدة وما يعرف لدى العامة باستجداد النعمة، وهذا يتضح جلياً في سلوك ابنائنا الوافدين من دول «البتروــ دولار» اذا أن العيش هناك يختلف من حيث الوضع الاجتماعي والمستوى المعيشي والسلوك الحضري نتيجة الضخ الكافي من السيولة التي وصلت حداً يفوق فيها دخل العامل البسيط، هناك دخل أعلى موظف في الخدمة المدنية السودانية، ومن هنا ينشأ النشأة على رغد العيش وسرعة الاستجابة في الطلبات وتوفر كل سبل العيش الكريم من تعليم وصحة واتصالات لاسلكية وبرية، وعندما يرجع الوافدون إلى بلادنا في إجازتهم الصيفية او معاودة الاسر يلحظ الفرق الواضح فيما تطبع عليه هناك مقارنة بالظروف في بلادنا ومن هنا تظهر ثقافة جديدة وهي الثقافة الوافدة من قبل هؤلاء الناشئة بما شاهدوا في تلك الدول وهي سلوك نفسي واجتماعي ناشذ عن سلوكنا والارث الاجتماعي التراكمي الذي هو من اصول صوفية روحية بحتة ويتضح لنا السوك الوافد في الآتي: عدم الاكتراث والانتباه للمشاعر العامة في المجتمع ونلحظ ذلك في الازياء وقص الشعر لدى البنين، اضف الى ذلك ما نشاهده في شارع النيل والجلسات الثنائية بين طلاب الجامعات اثناء الدوام الدراسي، وما نشاهده في شارع الـ«60» وأحياء الرياض والمعمورة والطائف بما يسمى بالتفحيط بين الشبان في سن المراهقة والاستخدام الخاطئ للموبايل منذ منتصف الليل حتى الصباح، بجانب الصرف البذخي في الاكسسوارات وشاشات البلازما ومتابعة التقليعات الحديثة وهذا الترف والبذخ في الحياة وغياب رقابة الاسر والمتابعة ادى الى كثير من الجرائم الدخيلة على المجتمع السوداني المحافظ التي تم تدوينها في محاضر الشرطة بما يحدث في الشقق الفاخرة من احياء الخرطوم الراقية وابرز جريمة في ذلك اغتيال طالب جامعي من زملائه في الشهادة العربية داخل شقته، خلاصة القول يمكننا أن نقول قول أبي العتاهية:
إن الفراغ والمال والجدة….. مفسدة للمرء أي مفسدة
وقال ان الطريقة المثلى للحفاظ على الطلاب من الوقوع فريسة الضياع المراقبة الاسرية اللصيقة، واهمية المداومة على زيارة السودان حتى يتطبع الناشئة على سلوك اهل البلد، طلاب الجامعات ينبغي عليهم السكن مع اسرهم او الداخليات القومية، وعدم سكنهم في الشقق لوحدهم، اهمية التربية الروحية في الصغر يكون مردودها في الكبر وعند سن الشباب يخرج مواطنا اكثر استقامة وجدية وصالحاً ومصلحاً لبلده ونفسه.
أجرته: سارة إبراهيم عباس
صحيفة الانتباهة