السؤال:
تزوجت بنت خالي منذ سنة وكان قد تقدم لها شاب تم رفضه وتقدمت أنا بعد ذلك الرجل وتمت الموافقة من وليها وبعد 10 أشهر طلبت الطلاق بحجة انها لا تحبني ولا تستطيع العيش معي مع العلم أني لم أقصر معها في شيء، وجعلت لها منزلاً شرعياً، وقد قالت عمتي: إن البنت تم إجبارها على الزواج من البداية مع العلم أني سألت وليها وأمها وسألتها هي أكثر من 5 مرات هل هي موافقة أجابت بنعم وكانت تعيش معي كل تلك الفترة وحبلت مني ثم أجهضت وفجأة قالت إنها لا تحبني لأني إنسان غير رومانسي، مع العلم بأني سلفي درست في جامعة إسلامية ولا أحسن كلام الغزل ولكن أؤكد أني أعاملها بما يرضي الله وحسب نهج الرسول عليه الصلاة والسلام
ماحكم الشرع في ذلك؟
والأدهى والأمر أني وجدتها تحادث الشباب بالهاتف لساعات طويلة بعضها في أوقات متأخرة من الليل وبررت ذلك بأن ذلك كلام عادي وأوضحت لها أن الهاتف خلوة غير شرعية بل إنها كانت ترسل لهم رسائل الغزل ويرسلون لها كذلك فزجرتها وهددتها وبررت ذلك بأني لا أحسن الغزل وعندما لم تجد مني ذلك فعلت تلك الفعلة وصبرت عليها وحدثت وليها وأريته الرسائل عبر الجوال والفيس بوك فشتمني وطردني وبعد ذلك طلقت له ابنته فهل عليّ إثم في ذلك مع العلم أنها كانت تكذب عليّ وعلى أمي وأبي؟
الجواب:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.
فيا أخي سل الله أن يبدلك خيراً منها، وتذكر قول ربك جل جلاله ىوعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون» وما دمت قد سلكت السبل الشرعية في الزواج بها، وسألت الفتاة وأمها وأباها ثم نكصت هي عن موافقتها فلا تجزع ولا تحزن، وسل ربك العوض، وهذه الفتاة المسكينة لعلها نشأت على حياة المسلسلات الفارغة التي تصور للناس أن الحياة السعيدة هي حياة الحب والغرام والكلام المعسول، وما درت أن الناس يتعاشرون بالإسلام والأحساب، وأنه ليس كل البيوت يُبنى على الحب، والله المستعان.
هل الاستحمام غسل؟
السؤال:
دخلت الحمام بنية غسل الجنابة فعممت جسدي كله بالصابون ثم صببت الماء عليه. هل يعتبر هذا الغسل صحيحًا؟
الجواب:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.
فالغسل له ركنان: أولهما النية وقد حصلت والحمد لله، وثانيهما: تعميم الجسد بالماء وهو حاصل كذلك، فبهذا الاعتبار غسلك صحيح مجزئ، أما الغسل المسنون فهو أن تفعل كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم من البدء بغسل يديك ثم فرجك، ثم تتوضأ كوضوئك للصلاة ثم تبدأ بغسل رأسك مع تخليل شعرك، ثم تغسل ميامنك ثم مياسرك، والله تعالى أعلم.
الإسدال في الصلاة
السؤال:
ما هو حكم إسدال اليدين فى الصلاة؟
الجواب:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.
فالسنة هي قبض اليدين ووضعهما على الصدر أو تحته؛ يدل على ذلك ما رواه مسلم من حديث وائل بن حجر رضي الله عنه أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم رفع يديه حين دخل في الصلاة وكبر ثم التحف بثوبه ثم وضع اليمنى على اليسرى فلما أراد أن يركع أخرج يديه ثم رفعهما وكبر فركع فلما قال سمع الله لمن حمده رفع يديه فلما سجد سجد بين كفيه «وفي رواية لأحمد وأبي داود» ثم وضع يده اليمنى على كفه اليسرى والرسغ والساعد«وقد ذهب إلى سُنِّيَّة ذلك جمهور أهل العلم، واستدلوا على ذلك بعشرين حديثاً منقولة عن ثمانية عشر من الصحابة رضي الله عنهم، منها ما رواه أحمد والبخاري عن أبي حازم عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال» كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل اليد اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة«قال أبو حازم: ولا أعلمه إلا ينمي ذلك إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ومنها ما رواه أصحاب السنن إلا الترمذي عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه كان يصلي فوضع يده اليسرى على اليمنى فرآه النبي صلى الله عليه وآله وسلم فوضع يده اليمنى على اليسرى. قال حافظ المغرب أبو عمر بن عبد البر رحمه الله تعالى: لم يأت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيه خلاف.ا.هــــ
ونقل ابن القاسم عن مالك السدل وخالفه ابن عبد الحكم فنقل عن مالك الوضع والرواية الأولى عنه هي رواية جمهور أصحابه وهي المشهورة عندهم. ونقل ابن سيد الناس عن الأوزاعي التخيير بين الوضع والإرسال، وقد احتجوا بأن القبض مناف للخشوع وهو مأمور به في الصلاة!! قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: قال العلماء الحكمة في هذه الهيئة: إنها صفة السائل الذليل وهو أمنع من العبث وأقرب إلى الخشوع، ومن اللطائف قول بعضهم: القلب موضع النية والعادة أن من احترز على حفظ شيء جعل يديه عليه.ا.هـــ
وخلاصة القول أن من صلى سادلاً فصلاته صحيحة وقد فوت على نفسه أجر اتباع السنة، والله تعالى أعلم.
صحيفة الانتباهة