الوسطية والغلو والجفاء

الوسطية والغلو والجفاء
لنا اليوم وقفة لتقييم بعض المعاني المهمة ، وهي مهمة لأنها تحدد طريقتنا وأسلوبنا في تناول مجريات حياتنا ، على مختلف الأصعدة ، نحلل ونصف معنى كلمة الوسطية ثم الغلو ثم الجفاء ،سعيا لمعرفة مواقع أقدامنا ، ومن نحن ، وماهو منهاج حياتنا ،هي أن يجد المرء لنفسه مكانا بين طرفي قصد الأمور، لا فيهما ولا في واحد منهما، فطرفا قصد الأمور ذميم .قال تعالى:[وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله وماكان الله ليضيع إيمانكم إن الله بالناس لرؤوف رحيم]وقال تعالى:[ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا]وقال:[والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما]وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: جاء ثلاث رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي ص فلما أخبروا كأنهم تقالوها فقالوا أين نحن من النبي ص؟ قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ،قال أحدهم: أما أنا فإني أصلي الليل أبدا، وقال آخر:أنا أصوم الدهر ولا أفطر، وقال آخر: أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا. فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:{أنتم الذين قلتم كذا وكذا؟أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له لكني أصوم وأفطر،وأصلي، وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني}وعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت :”سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال:{أدومها وإن قل}. وقال:{اكلفوا من الأعمال ما تطيقون} وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:{ إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا، وقاربوا وأبشروا ،واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة }والدلجة :السير من أول الليل ، أو سير الليل كله.وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:قال رسول الله ص:{هلك المتنطعون }قالها ثلاثا.
خلاصة قولنا ،أن دين الله الذي رضيه لعباده لا تبرح أحكامه حد الوسطية بحال من الأحوال ،وما وجد مما هو خلاف ذلك لا بد وأن ترى عليه بصمة بشرية غالية أو جافية، قال الطحاوي رحمه الله:” دين الله في الأرض والسماء واحد، وهو دين الإسلام، وهو بين الغلو والتقصير، وبين التشبيه والتعطيل، وبين الجبر والقدر، وبين الأمن واليأس”
هو التشدد والإفراط المفضيان إلى مجاوزة الحد، وضده فهو الإنحراف عن الشيء والبعد عنه والتفريط في الأخذ به.قال تعالى:[يأهل الكتاب لا تغلو في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه فآمنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خير لكم إنما الله إله واحد سبحانه أن يكون له ولد له مافي السماوات ومافي الأرض وكفى بالله وكيلا] وعن ابن عباس بينما النبي صلى الله عليه وسلم يخطب إذا هو برجل قائم فسأل عنه فقالوا :أبو إسرائيل نذر أن يقوم ولا يقعد، ولا يستظل ولا يتكلم ويصوم ، فقال النبي ص:{مره فليتكلم وليستظل ، وليقعد، وليتم صومه} وقال ابن حجر رحمه الله:” لا يتعمق أحد في الأعمال الدينية ويترك الرفق إلا عجز وانقطع فيغلب }بضم الياء .وقال تعالى في ذم الجفاء والتفريط:[قد خسر الذين كذبوا بلقاء الله حتى إذا جاءتهم الساعة بغتة قالوا ياحسرتنا على ما فرطنا فيها وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم ألا ساء ما يزرون]وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ص فقد ناسا في بعض الصلوات فقال:{لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس ثم أخالف إلى رجال يتخلفون عنها فآمر بهم فيحرقوا عليهم بحزم الحطب بيوتهم ولو علم أحدهم أنه يجد عظما سمينا لشهدها يعني صلاة العشاء} لذلك على المسلم أن ينأى بجانبه عن هذين الخلقين ، وليعلم أن السبيل الأقوم في ذلك هو الإستمساك بكتاب الله وسنة رسوله الكريم بفهم الراسخين في العلم من سلف هذه الأمة وخلفها، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن كان عبدا حبشيا، فإنه من يعش منكم يرى بعدي اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجز ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة وإن كل بدعة ضلالة } اللهم إهدنا سواء السبيل ، اللهم آمين.

هنادي محمد عبد المجيد
[email]hanadikhaliel@gmail.com[/email]

Exit mobile version