شيخ التجار الشماليين بالجنوب : هناك تنتشر ظاهرة أن يسرق الرجل زوجة الآخر

العم علي السيد أحمد شيخ التجار الشماليين بجنوب السودان وآخر من بقي حياً من مجزرة توريت «1955م».
عاش وعمل العم علي السيد أكثر من «42» عاماً بالجنوب عرف فيها لهجاتهم المحلية وعرف تقاليدهم ومورثاتهم الأمر الذي دفع رئيس القضاء أبو رنات إلى أن يعينه قاضيًا بالمحاكم المحلية هناك..
منح جنوب السودان أجمل أيام عمره.. ولم يمنحه سوى المرض ليعود إلى أهله نهائياً في العام 1994 لا يملك سوى مشغل صغير.. جلسنا إليه بمنزله بامتداد ناصر في الحوار أدناه.

متى ذهبت إلى جنوب السودان؟
أنا من أم ضواً بان، ذهبت إلى الجنوب في يوم 10/ أاكتوبر/ 1952م بتشجيع من ابن خالتي الذي يعمل والده هناك تاجراً.. وفتحت لي دكاناً في مدينة كبويتا.
أنت في كبويتا.. ما علاقتك بأحداث توريت؟
في العام «1954» انتقلت بتجارتي إلى توريت، وشهدت الأحداث هناك وأُصبت في رجلي وقُتل كل الشماليين بالمدينة بمن فيهم الأطفال وما يدل على بشاعة وكره الجنوبيين للشماليين قُتلت في الأحداث طفلة عمرها ساعات هي ووالدتها.
كم كان عدد التجار الشماليين في توريت وقتها؟
في السوق «15» دكانًا ويدير هذا الدكان «5» أشخاص كما لكل دكان أفرع بالقرى والفرقان.
هل التجار الشماليون هم فقط من يوفرون احتياجات المواطنين؟
نعم.. بل نوفر الإعاشة لداخليات المدارس والمستشفيات والسجون ونواقص الجيش.
من أين يأتي المواطنون بالنقود للشراء منكم؟
النقود المتداولة بين المواطنين قليلة لأن الجنوبيين غير منتجين ونحن نقايض معهم بضائعنا بالعسل والسمن والجلود..
ألم تقف اللغة حاجزًا في تعاملكم مع الأهالي؟
أنا تعلمت لهجة التبوسا.. وهي لهجة أهل توريت ولكن كان الجنوبيون يتحدثون العربي المكسر «عربي جوبا».
من أين تعلم هؤلاء اللغة العربية؟
في المدارس الحكومية اللغة العربية هي لغة أساسية أي لغة التدريس.
أنت غير لهجة التبوسا.. ماذا عرفت منهم؟
كل تقاليدهم وموروثاتهم وأعرافهم.. وبسبب ذلك عينني رئيس القضاء «أبورنات» قاضيًا لمساعدة القضاة في المحاكم في إصدار الأحكام على الجرائم التي لا يوجد لها أحكام في القانون السوداني، ولها في الأعراف المحلية أحكام رادعة وعقوبات عادلة..
مثلاً؟
هناك تنتشر ظاهرة أن يسرق الرجل زوجة الآخر.. هذه جريمة تعاقب عليها الأعراف والتقاليد هناك.. ولكن لا يوجد نص عقوبة لها في القانون العام.. ففي الأعراف يدفع الرجل الذي سرق الزوجة كل تكلفة ونفقات تلك الزوجة منذ أن تزوجها الأول وإلى يوم هروبها معه للزوج الأول.
وأنت قاضٍ أهلي.. احكِ لنا عن قضية فصلت فيها؟
في محكمة رأستها.. كان الشاكي صبيًا ادعى أن امرأة طعنته بسكين على فخذه.. وبحكم أنني أعرف أن من تقاليد التبوسا حمل أي أداة دفاع «سكين، حربة، عكاز .. إلخ» فالتبوسي لا يسير إلا معه آلة حتى وإن كانت «موس» فكان ذلك الصبي يحمل «موس» في جيب ردائه، فعندما دفعت به تلك المرأة أرضاً جرحته في فخذه.. وعندما واجهته بذلك اعترف.. وحكمت عليه بالجلد «50» جلدة لكذبه وتضليله للعدالة وحكمت له بمبلغ خمسين قرشًا لعلاجه. فلولا معرفتي بعادات تلك القبيلة لما حكمت له بأن المرأة طعنته.
كم المدة التي قضيتها في سلك القضاء؟
خمس سنوات
ولماذا تركته؟
أنا كنت أمارس ذلك بجانب عملي الأساسي بالتجارة وتركته لأنني نقلت تجارتي إلى مدينة جوبا وكان ذلك في العام 1967م.
أنتم نشرتم البضائع في جميع أجزاء جنوب السودان .. لماذا لم تنشروا الإسلام؟
العمل الكنسي أكبر من قدراتنا.. فالقساوسة مؤهلون ومدربون ومنظمون ومعدون لذلك، فتجدهم يجيدون أكثر من «4» لهجات من اللهجات المحلية.. وحتى الشيوخ الذين دفع بهم إلى الخلاوي هناك لا يتواضعون مع الأهالي فهم لا يركبون العجلة مثل القسيس ولا ينامون على جلود الأبقار مثلهم ولا يوزعون الحلوى على أطفالهم ولا يشاركون أفراحهم وأتراحهم.. فعندما يحضر القسيس إلى الكنيسة يتحلق حوله الأطفال من أجل الحلوى ويتصايحون «أبونا جا».. أما نحن التجار فالإدارات الحكومية المتعاقبة لا تتيح لنا فرصة القيام بأي عمل دعوي ويعتبرونه من اختصاصهم ولا يقومون هم بواجبهم في هذا الشأن.. مما جعل شوكة الكنيسة هي أقوى وبذرة الحقد والكراهية للشماليين.. وفشلت التجربة الكبيرة التي قادها مدير المديرية الجنوبية وقتها على «بلدو» لضعف الإمكانات.
ولكن التجار الشماليين لهم دور سياسي هناك؟
نعم ولكنه قائم على المصلحة.. ففي فترة حكم عبود أبدينا شكوانا من تدهور الوضع الأمني هناك ولم يهتم بنا أحد فقمنا بالإضراب وأوقفنا التعيينات عن داخليات المدارس والمستشفيات والسجون، الأمر الذي أزعج الحكومة في الخرطوم فأرسلت لنا وفداً رسمياً من هناك اتفق معنا على توفير طوف لنقل البضائع.
ودخل بعض التجار الشماليين المجالس المحلية والمديرية هناك، وأنا كنت عضواً في تلك المجالس حتى حلها بقيام ثورة أكتوبر.
بعد عيشك «42» سنة بالجنوب.. ما تقييمك لهم؟
هم لا يشبهوننا في شيء، ويكنّون لنا العداء والكره الذي غذتهم به الكنيسة، الأمر الذي جعل الخيانة والغدر يجريان في دمهم.
بماذا عدت من الجنوب بعد كل تلك الفترة؟
لم أعد بسوى مشغل صغير في العام 1994 نهبته مني الضرائب والرسوم.
إذا تمت المصادقة على اتفاقية الحريات الأربع هل لك حنين العودة؟
لا.. وألف لا.. ولو سجلوا لي كل الجنوب فمن في قيادة الجنوب الآن ليسوا هم من عاشوا فيه.. وإنما أتوا من خارجه فهم مشبعون بالكراهية.. وحتى الذين سيستفيدون من الاتفاقية هم من عاشوا بالخارج ويمتلكون المال للعيش في الخرطوم والعلاقات المشبوهة التي يخدمون أغراضها.

حوار: عماد حلاوي
صحيفة الانتباهة

Exit mobile version