وفي رد اتيم على نقطة تهميش دارفور جاء:(نحن هنا بنينا حوارنا على جدلية اسلامك السريع .دارفور ده ( اشو) قائم بى ذاتو كبير ومعقد .حصرنا النقاش على الجنوب الواقع تحت دعاوى التكفير الجهادى الاصولى الجينى.يا ريت يا قير يا اخوى تبدا سلسة من الكتابة توضح وقائع الانضمام القلتو ليك لانو السؤال الداير فى الاذهان هو (قير دة لقى شنو ياناس) بعد الفترة دى كلها.. وهذا الصمت له مدلولاته ايضا كما ان التعاطى مع الموضوع اصلا ما حيقيف . فالافضل لنا وللجميع ان تبدا هذه الشهادة حول نفسك بالقدر اللازم من الجراة ( قولوا الحق و لو على انفسكم) ..او بالاحرى ( وتعرفون الحق و الحق يحرركم).هذا ما كتبه اتيم سايمون يوم 14 -9-2008 م.
وعلقت على الفقرة اعلاه وتحتها كتبت الكلمات التالية:( لا يا اتيم… ما ادخل دارفور هو قولك باننا لسنا إسلامو عرب مارك. بمعنى آخر التهميش وقع على كل من ليس: 1- مسلماً و2-عربياً… هذا ما جعلني اشير لدارفور كمثال وجبال النوبة فهم ليسوا عرب لكنهم مسلمون وقد وقع عليهم التهميش ،هذا جانب ومن جانب آخر عليّ الوقوف ضد (اسلاموعرب مارك) حسب طرحك وهذا ينافي مقاصد النضال….
المهم هذا ما موضوعي لكني اشير فقط لكل نقطة مهمة اراها تصلح للنقاش معك مستقبلاً لأن الفهم العام الذي اسقطته في موضوعك ان الإسلام يجب ان يخص العرب!!!.هذا تفسيري لما كتبت ولذا إقتبسته وقلت ما قلت في حينه .اما موضوع اسلامي فما زال طويلاً ولا تستعجل الرد فانا اعود بك إلى قراءات قديمة جداً لما اعرف وظللت مقتنعاً إلى الوقت الذي انتهى بما تتحدثون به حالياً).[/ALIGN]
كلام الناس – السوداني – العدد رقم 1030 – 2008-09-25