ولأنني تأخرت (ساعة) عن الزمن المحدد لاجراء المقابلة خرج الرجل لقضاء مهام أخرى ولم ينتظرني..
٭ وربما كان خروجه دون انتظاري – كما ينتظر كثير من الساسة – كان مؤشراً ورسالة فهمت من خلالها مدى اهتمام الرجل بمواعيد العمل الرسمية كواحدة من السمات القيادية فيه وحرصه على دقة المواعيد والالتزام بالزمن..
ومع ذلك بقيت في انتظاره داخل المنزل بعد أن أذنت ليّ احدى نساء المنزل بالدخول..
وهي قطعاً لم تكن تعرف أو تدري هوية الفتاة التي طرقت أبواب المنزل في ذلك اليوم ولا سبب الزيارة.. كل ما في الأمر أنها سمحت ليّ بالدخول كسودانية!!! وكذلك فعل بقية الحراس!!
والمنزل في حد ذاته كان يبدو مثل كثير من البيوت السودانية شكلاً وهوية ومساحة.. ثم لم يلبث الرجل أن عاد بعد أن أكمل مهامه بالخارج وحين دخوله (صالون) منزله حيث انتظر اندهش لوجودي لكنه سرعان ما هضم دهشته ومازحني قائلاً (ده اختراق أمني عديل كده.. دخلتي كيف)؟!!
وبالتأكيد كان السؤال يعني أن الدخول إلى منزل خليل ابراهيم لم يكن سهلاً من واقع الحراسة المشددة عند مدخل البيت ومع الرجل..
وجاء مدخليَّ للحوار سؤال نبع من ملاحظتي لوجود صورة (مكبرة) لمولانا محمد عثمان الميرغني في برواز ضخم علق على صدر صالون المنزل.. لماذا صورة مولانا الميرغني وليست صورة الترابي؟!!!
والواقع أن سؤالي ربما يسأله أي صحفي أو إعلامي حلم بالشأن السوداني حيث جرى العرف في السياسة السودانية بعد انشقاق الاسلاميين ومفاصلتهم الشهيرة في العام 1999م وبعد خروج الكتاب الأسود في العام 2000-2001م .ان حركة العدل والمساواة هي الجناح العسكري لحزب المؤتمر الشعبي المعارض الذي يتزعمه الدكتور حسن الترابي.. وكأن الدكتور خليل ابراهيم يريد أن ينفي هذه التهمة بوضعه لصورة الميرغني أو الصادق المهدي أو ربما أي زعيم سياسي سوداني آخر وليس بالضرورة أن يكون الترابي..
٭ لكن اجابة الرجل جاءت مختلفة تماماً.. حيث أجاب بأن وضع الصورة على جدران أو حائط (الصالون) لأنه يكن للميرغني احتراماً وتقديراً كبيرين!!!
حسناً.. ليس هذا هو المهم الآن.. لكن المهم ما لمسته خلال الحوار – والذي استمر أكثر من ساعتين – من جرأة الرجل وصراحته واقدامه الذي قد يصل حد التهور مقروناً بثقة في النفس وروح مخاطرة وتدفق كلماته المثيرة…
(دارفور ليست هميَّ.. هميَّ الخرطوم محل الرئيس بنوم والطيارة بتقوم)..
وبالفعل نفذ الرجل ما كان ينوي بعد أقل من ثلاثة أعوام حينما اجتاحت قوات العدل والمساواة مدينة الخرطوم في محاولة عسكرية لتحقيق ما سبق وان صرح به!!
وفي نهاية المقابلة غاب الرجل قرابة النصف ساعة ليعود حاملاً في يده (هدية) ليَّ كانت عبارة عن ساعة مغلقة ذات مقاعد ذهبية على شكل علامة (مرسيدس) عادة ما يتم وضعها في الترابيز ثم أردف بعد تسليمي الساعة قائلاً: (ضعيها في حقيبتك.. فأقيم شيء يمكن أن أهديه لك هو هذه الساعة حتى تكوني صحفية ملتزمة بالمواعيد في حياتك)!!!
٭ حسناً.. كانت تلك هي الأيام.. حدث ذلك عند زيارتي الأولى لأسمرا في العام 2005م ثم أعقب ذلك زيارة ثانية في العام 2006م لتغطية مفاوضات سلام الشرق بين الحكومة السودانية وجبهة الشرق، وكان الدكتور خليل ابراهيم دائم الترداد على فندق (نيالا) حيث أقيم ويقيم العم أحمد ابراهيم دريج الذي أختير كرئيس لما عرف وقتها بجبهة الخلاص الوطني والتي كانت غالبية الاجتماعات التمهيدية والتأسيسية لها تتم بفندق نيالا.
وكان الرجل على الدوام يرتدي الزي الافريقي المميز الذي يشبه زي (الطوارق) في الصحراء الغربية وتشاد وسكان افريقيا الوسطى مع لبس لفافة قماش على كامل الرأس والوجه.
وعندما اقتحمت قوات جبهة الخلاص (حمرة الشيخ) تفاجأت بالرجل يزورني بالفندق ويطلب مني ارسال خبر ضربة حمرة الشيخ للجريدة وتهديدهم باجتياح مدن أخرى في الشمال كدنقلا والخرطوم..
وبالطبع لم ينس أن يمازحني كعادته كلما التقينا.. (خبطة صحفية لصحفية مغامرة)!!!
٭ كانت تلك أيام.. جاءت بعدها أيام.. ولو كنت أعلم ما يخفيه القدر لأخفيت الساعة التي أهداني إياها خليل ابراهيم في مكان آمن حتى لا تصلها يد أحد وتضيع من المنزل نتيجة لـ(الرحيل) والانتقال من حي إلى حي ومن منطقة إلى أخرى.. وها هو الدكتور خليل ابراهيم يرحل بعد أن حانت (ساعة) موته و(ساعته) الزمنية التي أهداها ليَّ تضيع.. فهي الأخرى مفقودة إلى حين اشعار آخر!!! الصحافة
صباح أحمد