وفي بدء جولتنا كانت رزم العفش متناثرة في الارجاء، وامام كل كوم تجد شخصا او اكثر يقوم بحراستها، تذكر المرء بصفوف الذين غادروا الكويت والعراق ابان غزو الكويت. وقد تختلف الوجوة لكن المعاناة تظل واحدة، وفي احد تلك الاكوام التقينا بيوسف علي يوسف وقال لنا: «الحياة كلها مشاكل والناس عارفة المشاكل دي، والمشاكل متوفرة وربنا اراد ذلك، والحمد لله ان سخر لنا الرجوع سالمين، وفي اثناء رحلتنا من الحدود لم نجد اعتراضا من احد».
وعن مدي الضرر والمشاعر اثناء الرحلة، يقول يوسف «تضررنا كثيرا في ليبيا، وتعرضنا لخسائر شديدة، لكن حسن الاستقبال الشعبي ومن المواطنين جعلنا ننسى الاهوال التي تعرضنا لها. وطوال الرحلة كل الناس بسلموا علينا الذين نعرفهم من قبل والذين لا نعرفهم، وقدموا لنا الكثير».
وعن خطط المستقبل يواصل يوسف الحديث: «لا استطيع ان احدد الآن ما الذي سافعله، لكن بعد زيارة الاهل والاحباب سوف اقرر ما الخطوة التالية وما الذي سافعله». وعندما سألته عن الزنقة ابتسم وقال لي «كلمة زنقة المقصود بها الشوارع الضيقة، وليس الزنقة».
وبينما كنت اتجول داخل السوق شاهدته وهو يحيي الجميع كأنه يعرفهم كلهم. قال لي عبد الله بشرى عبدالله: «انا حضرت قبل ايام، والحمد لله اشتغلت طوالي في السوق، واستقريت هنا في امدرمان، ونسيت كلمة زنقة، ونسينا الزنقات الصادفتنا هناك ايام الاحداث، وانا كنت في قلب بنغازي، واحضرنا تمويناً يكفي لمدة 10 أيام، وجلسنا داخل بيوتنا الى أن سمحت لنا الظروف بالسفر الى السودان».
وعن وضع العائدين الآن قال بشري «في الايام الاوائل كانت المعاملة سمحة وممتازة، لكن اخوانا الرجعوا الولايات لقوا معاملة سيئة شديد» ثم ابتسم لي وقال «لم اواجه حتى الآن أي زنقة، وولاءنا للوطن كبير، لكن زنقات البلد هنا كثيرة وصعبة، وعملي الآن ليس الشيء المطلوب، وهو لفترة مؤقتة، وذلك حتى لا نحتاج للناس».
اما احمد محمود عبد الله فقد قال لنا «كنت في بنغازي وشهدت احداثها، وتركت معظم اغراضي هناك، وقد نهبت كل املاكي وخرجت بالبنطلون والقميص، ولم نعد نملك شيئا، وحتي سيارتي تركتها. وبعد اسبوعين غادرت الى الكفرة». ويواصل احمد حديثة قائلاً «الشعب السوداني شعب عظيم ما قصر معانا وقام بواجبه تجاهنا، خصوصا ناس الحدود، واود ان اشكرهم على حسن الاستقبال، وكذلك ناس دنقلا، وحتى وصولنا امدرمان لم نجد مصاعب»، ثم صمت لوهلة ونظر الى الارض للحظات وبانفعال شديد قال: «لكن ناس قنصليتنا في الكفرة قالوا ان ترحيلنا مجانا، لكن انا دفعت 3500 دينار ليبي ما يعادل 7000 جنيه، ونحن لا نملك أي شيء حتي اضطررنا الي بيع الموبايلات والبطاطين والمفارش، وانا فقدت حوالي 19000 جنيه نقدا، وهذا غير بضاعة المتجر الذي املكه»، وتركته لانني لا اريد ان اضيف لزنقته مشاعر الم جديدة، وتوجهت صوب اسحق حسن ادريس وحكي لنا قائلاً: «في لحظة تفجر الاوضاع هربنا وتركنا كل شيء، ولم نستطع جلب املاكنا، وحتى العربة التي املكها التي يبلغ ثمنها 5000 دينار ليبي أو ما يعادل 10000 جنيه سوداني، وكل الممتلكات وبضاعة المحل التجاري فقدناها في لحظة وهي تحويشة 7 سنوات من الاغتراب، ولا أعرف كيف ارجع الي اهلي في الولايات». وبالم وحسرة ونبرة عتاب وتوبيخ واصل حديثه قائلا: «نحن زعلانين من القنصل في الكفرة لأنه لم يتحدث الينا او يقابلنا، وكان التعامل الوحيد عبر لجنة فقط. وانا اناشد الحكومة توفير فرص عمل لنا وسط اهلنا، ونحن اغلبنا نجارون وميكانيكية وفنيون، وممكن نستفيد من مهاراتنا المهنية».
وعن الفترة التي يظل ينتظرها هنا في امدرمان قال «انا هنا منذ اربع ايام في العراء، وتضربنا الشمس طوال اليوم، وما عندنا حق الفطور، ولولا اصحابنا السبقونا وبمساعدة معارفهم لكنا متنا من الجوع، ومازلنا في انتظار باقي عفشنا البسيط الذي استطعنا اخراجه من ليبيا». وعندما سألته عن كلمة زنقة اجاب: «الزنقة التي رأيناها لا اراكم الله لها.. ونحن مش ازنقنا زنقة زنقة بل شبر شبر.. لكن لقينا هنا الزنقة اكبر في الحقيقة سبع زنقات مش واحدة» ولعل كلمة زنقة كان لها فعلها، فأحسست به قد هدأت نفسه ولحق بي قائلا: «أريد أن أشكر ناس الواحة في الحدود عند عودتنا، فبالرغم من أنهم في مكان صحراء ومقطوع، لكن اكرمونا بكل ما يملكون، ونحن نأتي إليهم جماعات جماعات».
[/JUSTIFY]