والكَيَّةُ: موضع الكَيِّ. والكاوِياء: مِيسَمٌ يُكْوَى به. واكْتَوَى الرجل يَكْتَوِي اكْتِواء: استعمل الكَيَّ. الرجل: طلب أَن يُكْوَى. والكَوَّاء: فَعَّال من الكاوِي.
لذع : اللذْعُ حُرْقةِ النار وقيل هو مسّ النارِ وحِدَّتها لَذَعَه يَلْذَعُه لَذْعاً ولَذَعَتْه النار لَذْعاً لفَحَتْه وأَحْرقتْه ، واللَّذْعُ الخفيفُ من إِحراق النار يريد الكَيَّ والمَلْذُوعٌ كُوِيَ كَيّةً خفيفةً ، وفي الحديث جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ” إِنْ كَانَ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ أَوْ يَكُونُ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ خَيْرٌ فَفِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ أَوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ أَوْ لَذْعَةٍ بِنَارٍ تُوَافِقُ الدَّاءَ وَمَا أُحِبُّ أَنْ أَكْتَوِيَ ” رواه البخاري
يقول صلى الله عليه وسلم ” ثلاث إن كان في شيء شفاء فشرطة محجم أو شربة عسل أو كية تصيب ألما و أنا أكره الكي و لا أحبه “.انظر حديث رقم: 3026 في صحيح الجامع.
وعن جابر رضي الله عنه قال : { رمي يوم الأحزاب سعد بن معاذ فقطعوا أكحله , فحسمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنار , فانتفخت يده , فحسمه مرة أخرى } .
وعن حارثة بن مضرب قال دخلت على خباب وقد اكتوى في بطنه فقال ما أعلم أحدا لقي من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من البلاء ما لقيت لقد كنت وما أجد درهما على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفي ناحية من بيتي أربعون ألفا ولولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا أو نهى أن نتمنى الموت لتمنيت (صحيح) . وفي رواية عن قيس بن أبي حازم , عن خباب , أنه أتاه يعوده , وقد ((( اكتوى))) سبعا في بطنه .
وعن نافع أن ابن عمر رضي الله عنه ((( اكتوى))) من اللقوة , ورقي من العقرب . وفي رواية عن ابن عمر أنه اكتوى من اللقوة واسترقى من العقرب. وفي رواية رأيت عبد الله بن عمر ((( اكتوى))) من اللقوة في أصل أذنيه . وفي حديث ابن عمر ” أنه اكْتَوَى من اللَّقْوة” هي مرض يَعْرِض للوَجْه فيُمِيلُه إلى أحد جانِبَيْه.
وعن أبي سفيان عن جابر قال : { اشتكى أبي بن كعب فأرسل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم طبيبا , فقطع منه عرقا , ثم كواه عليه } .
وفي رواية { اشتكى أبي بن كعب فبعث إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم طبيبا , فقد عرقه الأكحل , وكواه عليه } .