أبناء المغتربين.. أوراق ثبوتية (ناقصة)

بتعرف المِرِق..؟! (أول ما تجي السودان، تجد الكل متربصاً بيك، ودايرك تغلط، ويعملوا ليك امتحان يومي، وكأنك لو ما عرفت يعني شنو تبروقة ولا برش ولا حتى مِرق.. يبقى ما تستحق إنك تكون سوداني، وتعال بعد دا اسمع التريقة والاستهزاء.
بهذه الكلمات المؤثرة دوّن أحد أبناء المغتربين عذاباته وهمومه في دفتر اليومية، وهو يزفر زفرات حرى على وضعيته المأزقية، تطارده الضحكات الصفراء أينما حل، وتفاجئه الأسئلة وفق ما اتفق، فقط لأنه (ود شهادة عربية).
كورسات في البرلمة
(عندما تحضر للدراسة في السودان، وتجبرك الظروف لأن تكون وحدك بعيداً عن الأسرة والأهل الذين تعودت على طقسهم النفسي طوال عمرك، تبقى فاقداً لحنان والديك، وشيء طبيعي تكون محتاج ليك فترة للتتأقلم على وضعك الجديد، وكذلك تكون محتاجاً لشخص يقف معك ويرشدك، حتى تتخطى مرحلة البرلمة)..
نموذج آخر لأحد أبناء الطبقة المهاجرة، عاد للدراسة بالخرطوم وفوجئ بهذه الوضعية، ويضيف بتأفف: بعض الناس يعتبر أن أبناء المغتربين وسيلة فعالة جداً لملء الفراغ، والسخرية منهم..
تسخين الأسئلة
هل الذين ينتقدون اليوم سلوك أبناء المغتربين هم (دقة قديمة)..؟، وهل الآباء المغتربين أنفسهم، مقصرين في نقل الثقافة الوطنية وهل غياب وضياع الهوية لدى بعض أبناء المغتربين يعد ضريبة من ضرائب الغربة..؟
الشاعر اسحق الحلنقي قال لـ(الرأي العام): أنا ظللت أنزف (40) عاماً من الغربة، قضيت سنوات عديدة بعيداً عن بلادي، أنا لا أحس بذاتي ووجودي إلاَّ في السودان، وأقول لمن يفكرون في الاغتراب أن يسألوني لاخبرهم بأن الاغتراب، احتراق داخلي وهروب يجعل ريش الحمام وزغبها يتحول إلى مخالب، كل ذلك جانب، والجانب الآخر، تربية أبنائنا في الغربة..

توصيف وتصنيف
وضع أبناء المغتربين ليس لهم فيه حيلة، فقد عاشوا وتربوا خارج السودان، ولذلك لم يتمكنوا من الحفاظ على بعض العادات والتقاليد السودانية بسبب تأثرهم بعادات غيرهم من الشعوب، ويقول د. ياسر خضر اختصاصي علم الاجتماع: بعض هؤلاء يحاولون تقليد ألسنة شعوب عربية أخرى، بدعاوى ولوج العولمة، اضف الى ذلك أن الوسط الذي ينشأ فيه هؤلاء الأبناء يكون بعيداً تماماً ليس من حيث اللغة، وانما من حيث العادات والتقاليد أيضاً عن وسطنا السوداني، لذا تصبح غربتهم في أوطانهم، وليس في تلك البلدان التي نشأوا فيها..
ويواصل د. ياسر: لذا نراهم معزولين وينطوون على أنفسهم، وعلاقتهم بالناس محدودة، ولا يحبذون الاختلاط بالآخرين وذلك لما لمسوه من التهكم والسخرية التي يقابلهم بها الناس هنا في السودان فور وصولهم من الغربة..
ترفيع درجة المواطنة
هذا يثير بالطبع أسئلة لها، شروطها الزمانية والمكانية، فهي تنطوي في صميمها على جدليات وجودية، هذا إذا أفلحت في الانفلات من شبهة كونها مجرد طبعة محرّفة من رأي مجتمعنا السوداني حولهم، مما دعا بعضهم لاتخاذ سياسة الانكفاء على الذات، دوناً عن الذوبان في الجماعة الجديدة، يحاول البعض منهم التعايش مع هذا التوتر الذي يحدثه القريبون لهم من حولهم، ويحاولون بكل جد أن يكتسبوا صداقات ومعارف جديدة، لكن منهم من زهد في التعامل مع هكذا أشخاص، ويردد بـ «يا عمي سيبك»، وبهذه العبارة اختاروا الدخول في (عُزلة) عن المجتمع من حولهم.. باختيارهم الخاص..
قوة المادة
أستاذة علم الاجتماع صفاء محمد علي تتحدث عن العزلة لدى أبناء المغتربين وتقول: تعاش العزلة اليوم على مستوى أبناء المغتربين كنمط وجود مميز له مسبباته النفسية والعقلية والعلائقية النوعية، حيث يفضل أبناء الشهادة العربي خلق روابط فيما بينهم، قوامهم قاموس (عازل) من دخول (الخناشير) في طقسهم، وتتراتب أهمية الطقوس تبعاً لبنية اجتماعية معينة تضحي فيها (المادة) قوة فاعلة -فقط لأنها أنتجتهم ومنحتهم تميزهم- مما يعزز حضورهم داخل قوقعتهم ويدعم استقرارها بمقاومة تغييرها بكونها أسواراً حامية لهم، وذلك لارتباطها ببيئتهم النفسية، فالعلاقة بينهم ومجتمعهم جدلية بين السبب والمسبب، وهي البيئة والنمط الانساني الذي ينتج عنه..

في غربة
إذن يتلخص وجود ابن المغترب المعزول في وضعية مأزقية (إذا ما عرف البِرش والعتود)، ويحاول في سلوكه وتوجهاته مجابهتها ومحاولة السيطرة عليها بشكل يحفظ له بعض التوازن النفسي الذي لا يمكن الاستمرار في العيش بدونه، وذلك بتحوله من (برلوم) إلى (سنير) عبر الصبر على محاولات إماتة سلوكه الوافد بما يتماشى مع أعراف الواقع، كانت هذه الوضعية المأزقية لأبناء الشهادة العربية هي أساساً وضعية القهر الذي يفرضه عليهم المجتمع، ولايقف الانسان المعزول مكتوف اليدين أمام هذه الوضعية عسيرة الاحتمال..
فهذه الوضعية تزلزل توازنه الداخلي، ويحاول أن يجابهها بأساليب جديدة، لكن لا تنفك هذه الأساليب في تعزيز تقوقعه بعيداً عن مجتمعه، هذا المجتمع الذي ينظر إليه بأنه صاحب هوية ناقصة.. ومواطنة أيضاً.. ناقصة..

الراي العام
الخرطوم: نشأت الإمام

Exit mobile version