يوسف اعرض عن هذا

يوسف اعرض عن هذا
(بيد أن الذي يدمي القلب ويمزقه (ويفقع المرارة) وهو تعبير يستخدمه المهندس الطيب مصطفى كثيراً حينما يكتب عن جنوب السُّودان سابقاً أو يطلق الدعوات لنبذ السلام من خلال الحوار والسعي لإقناع الناس بأن ثمة عزة وكبرياء تأتي من فوهة البندقية وأنين الرصاص وتلك اللغة وتلكم الأفكار الشريرة هي ما جعل الوطن طارداً لبنيه)!

هذا ما كتبه الأخ يوسف عبد المنان وأقول له ولمن لا يزالون يحملون أفكاره إنني لو كنت أطلق الدعوات لنبذ الحوار لتخندقت مع الأحزاب الرافضة للحوار الوطني من خلال منبر السلام العادل الذي يستضيف في داره الأحزاب المعارضة المحاورة للحكومة ولأصبحت حليفاً للحركات المتمردة التي شدت أحزاب قوى الإجماع الوطني الرحال إليها في أديس أبابا.

لو كنتُ أنبذ السلام لما اختار منبر السلام العادل الانحياز لإعلان باريس الذي كان عنوانه الأول (وقف الحرب) وليتك لو علمت يا يوسف أنني دفعت ثمن موقفي هذا استمراراً لاغلاق (الصيحة) لفترة أطول بعد أن كنا أول المبادرين بقبول ذلك الإعلان الذي مهَّد لاتفاق أديس أبابا بين آلية السبعتين والجبهة الثورية بشهادة أمبيكي والذي وافق عليه الرئيس البشير فيما بعد.

ثم يقول يوسف إنني أسعى لإقناع الناس بأن ثمة سلام عزة وكبرياء يأتي من أنين الرصاص!

لستُ من يقنع الناس بما تسخر منه يا رجل، إنما يقنعهم الحديث الشريف (لا عزة إلا بالجهاد)، ويقنعهم الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم بقوله: ( ما ترك قوم الجهاد إلا ذلّوا)، وتقنعهم سورتا التوبة والأنفال وهما تزأران (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ ۚ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ ۚ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ) فلولا الجهاد يا رجل لما سطَّر ليوث الغاب ملاحم الميل أربعين وجبل الملح ولدخل قرنق الخرطوم فاتحاً.

لأننا نرغب في السلام سمّينا حزبنا منبر السلام العادل لكننا كما ذكرت نريده سلاماً عزيزاً لا نستسلم فيه ولا ننبطح ونسلِّم الخرطوم للبغاة الغزاة المستهدفين لديننا ووطننا.

أفكارنا ليست شريرة يا هذا، لكنها تستمد قوتها من ضرع السماء وهل من شرٍّ في قرآن ربنا وسنة نبينا؟

بيع لحوم الحمير والحيوانات النافقة!

لم تتفجر أخبار بيع لحوم الحيوانات النافقة بصورة متواترة وتنتشر وتُنشر بالصور الفاضحة إلا مؤخراً فقد بلغ الانحدار بالمجتمع هذه الدرجة جراء ضيق العيش الذي اضطر من لجأوا إلى تلك الممارسة المقززة إلى ارتكابها ودفع المشترين إلى إتيانها بحثاً عما يسد رمقهم وأطفالهم بعد أن أصبح اللحم عزيزاً على الجيوب الخاوية.

خلال فترة وجيزة انتشرت أخبار بيع الدجاج النافق ولحوم الأبقار والحيوانات الأخرى الفاسدة بل والحمير فماذا دهانا بربكم؟

(كاد الفقر أن يكون كفراً) ذلك قول منسوب إلى الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه فقد أحدث الفقر تغييراً هائلاً في سلوك الأفراد ولن أستطيع أن أحصي آثاره المدمرة على كل أوجه الحياة ويكفي حال التعليم الذي انحسرت مساهمة الدولة في دعمه مما اضطر المعلِّم إلى الركض خلف تلاميذه بعد أن كان تُشدَّ الرحال إليه طلباً للعلم والعلماء فيا حسرتاه.

كان وزير التعليم ولاية الخرطوم الأستاذ عبد المحمود النور شجاعاً وصادقاً حين جهر بقولٍ كان سابقوه يتوارون عنه خجلاً خوفاً من آثاره السياسية فقد كشف ما كان معلوماً عن أن التعليم لم يعد مجانياً، وسأعود إلى ما قاله حول مجانية التعليم وقضية هيبة المعلم المفقودة وتطاول تلاميذه عليه جراء هوانه عليهم وعلى الناس مما يستدعي اجراءات عقابية تقتضي معالجة هذا الأمر بما يرد إليه حقه المسلوب وكرامته المهدرة.

أقول هذا بين يدي شاهد على واقعنا المأساوي الذي غيَّر من سلوك المجتمع في شتى مناحي الحياة فقد قال د. الترابي مؤخراً متحدثاً عن تدني الأجور إنه عندما كان مساعد تدريس في جامعة الخرطوم في خمسينات القرن الماضي كان راتبه يكفي لشراء عشرين خروفاً ويا لها من مفارقة بين الأمس واليوم وأقول إنه خلال تلك الفترة، وقد كنا في المرحلة الابتدائية، كان المعلم عزيزاً يتقاضى راتباً مجزياً وكان التعليم مجانياً وكان طلاب جامعة الخرطوم يعيشون في داخلية توفر وجبات مجانية لا تقل عن فنادق الخمس نجوم هذا بخلاف الإعانة الشهرية لكثير من الطلاب الفقراء فأين نحن اليوم؟

أين تكمن الأزمة؟ هل هي اقتصادية أم أمنية ؟ لا إنها سياسية ورب الكعبة ترتَّب عليها كل ما نراه اليوم من انهيار!

الكاتب : الطيب مصطفى
زفرات حرى – صحيفة الصيحة

Exit mobile version