طالعت لاكثر من مرة تقارير تحكي عن ولف الازواج وشدة ارتباطهم بزوجاتهم حتى ان كثيرين منهم يدخلون في حالة نفسية وحزن مقيم اذا توفت زوجة احدهم (مع ان الموية بتكضب الغطاس) .. بالمقابل فان موت الزوج هو بكل المقاييس كارثة انسانية للزوجة، فبعده تفقد العائل والظل والحماية والامان بل وتواجه بمشقة الاختيار بين وحشة الترمل وتربية العيال وحيدة أو مكابسة رجال النسوان بحثا عن رفيق جديد، كحال الأرملة التي حاولت أن تصطاد عم العيال مدعية بأن (المرحوم الرحمو الله وصاني لمن أموت عرسي أخوي عبد الله) !!.
كانت المجتمعات عبر التاريخ تكاد تعاقب الزوجة التي يتوفى عنها زوجها كما لو كانت مسئولة عن موته وبقائها هي على قيد الحياة، فمنهم من يغالي فيدفنها حية معه فى القبر كما كان يحدث في الهند قديما، وبعضهم يلزمها بالحداد مدى الحياة والانقطاع عن متع الدنيا، وحتى في نطاق مجتمعنا المحلي يبالغ فى ذلك رغما عن أن الدين الاسلامي لم يشترط في عدة المتوفى عنها زوجها إلا عدم استعمال العطر والزينة وعدم الخروج من بيتها إلا للضرورة وأن لا تخطب إلا تعريضا كأن يخبرها الخاطب بأنو ناوي يسد فرقة المرحوم ويربي عيالو (يعني بالتلميح) وفي الاثر ان زوجة أحد الصالحين كانت تندب وتلطم خدودها عند تشييع جثمانه ، فأرسل إليها والي المدينة من تخبرها أن:
رفقا بهذه الخدود فإن لنا بها حوجة !!
فأمتنعت عن اللطم فورا (ودي للأمانة برضو أسرع خطبة وقبول لها، قبال جسم الميت ما يبرد، ناهيك عن ان تنفقع عينو!!).
ومن ناحية أخري نجد أن مجتمعنا السوداني لم يقصر في فرض العادات الوثنية على زوجة الميت، بل يكاد يطلب منها أن تكسر رقبتها بـ (وراهو) باظهار الجزع والحزن المبالغ فيه، فلقد مات أحد الجيران في صباح يوم خريفي غائم وحبات المطر الخفيف تنزل على المعزيات وتهب النسائم المنعشة ملطفة للجو، جلست النسوة في انتظار التشييع وجلست معهن زوجة الميت بعد ان أجهدها البكاء ، فصمتت للحظات وسرحت مع أفكارها التي قادتها للإنتباه لجمال الجو، التفتت لمن تجاورها قائلة:
عليك النبي .. شوفي الجو ده رهيب كيف؟!!
إنتبهت إلي أن أعين النساء تكاد تخترقها استنكارا، لاقترافها جريرة الاستمتاع بلطافة الجو في تلك اللحظات العصيبة .. هي كمان عندها نفس ؟!
فأسرعت المسكينة بالاستدراك:
لكن والله ما ضايقيين ليهو طعم من المر العلينا .. !!
[/JUSTIFY]
منى سلمان
[email]munasalman2@yahoo.com[/email]