يعاودني شعور بالرهبة والارتعاش، وأنا أتذكر قوله تعالى في الحديث القدسي: (وعزتي وجلالي لأنتقمن ممن رأي مظلوماً قدر على مساعدته ولم يفعل).. فالواضح أن مساعدة المظلوم على ظلمه ليست شأناً إنسانياً ولا من باب الأخلاق الحميدة فحسب، ولكنها أمر إلهي واجب. لا مجال فيه للتراجع أو النقاش أو الاستفسارات. وإذا تمعنا في معنى هذا الحديث وحاولنا تسليطه على واقعنا الآن لاكتشفنا أن الله يتوعدنا جميعاً بالانتقام ونحن في غفلة عن ذلك.
{ لقد أصبحت حياتنا سلسلة من الظلمات، نظلِم ونُظلَم حتى بات الأمر معتاداً.. وهناك بعض ممن يعيشون بيننا ويحملون بين أضلاعهم قلوباً ميتة، يمارسون ظلم الآخرين كهواية محببة دون أن تطرف لهم عين ودون أن يستحوا على وجوههم قليلاً فيرحمون ضعف أحد أو يخشون الله فيه، وهم في ذات الوقت يتسمون بالاعوجاج السلوكي ويحملون من النقائض ما يُخجل، لهذا تجدهم يهربون من نقصهم هذا بممارسة الحرب النفسية لإفساد حياوات من حولهم من الأسوياء ومحاولة الاستمتاع قدر الإمكان بنظرات الحيرة ودموع الخوف والظلم في عيونهم وفي هذا نوع من السادية التي كانت وما زالت أم الظلم.
{ وهذه النماذج الظالمة ذات القلب الميت التي تلذذ بإذلالنا وحرماننا من أبسط حقوقنا، هي السبب المباشر في ارتفاع معدلات الحسد والكراهية والخوف والجريمة والظلم أيضاً. فبعض من يُظلمون يتحولون بفعل ذلك إلى ظالمين انتزعت الرحمة من قلوبهم وتمردوا على معاني العفو والتسامح والاحتساب، فأصبحت قلوبهم أيضاً كالحجارة أو أشد قساوة، لا يفكرون إلا في حسابات هذه الدنيا الفانية ويلهثون وراءها دون هدى ولا بصيرة غير مدركين للعواقب، رغم أنهم قد تجرعوا كأس الظلم هذا ويعلمون تماماً طعمه المر وما يفعله بالنفوس ولكنهم لا يفكرون في تجنيب الآخرين له، بل يمضون في جعله يدور بين الناس دون تمييز.
{ والظالم بالضرورة ليس قيادياً ولا حاكماً ولا ذا منصب رفيع يرتبط بمصالح الناس وشؤونهم الحياتية، بعض الظالمين يكونون من ذوي القربى أو الأصدقاء أو زملاء العمل، ففيهم من يغتابك بقلب ميت ويلوك سيرتك وينهش لحمك، وفيهم من يكيد لك ويضع العراقيل في طريقك، وفيهم من يخون ثقتك ويكشف أسرارك ويفضح ضعفك، وفيهم من يجتهد في استغلال طيبتك ومبادئك، ولكنا نرى ذلك الظلم ولا نتحرك.
{ التجار في الأسواق يظلموننا والموظفون في المكاتب ذات الخدمات، سائقو المركبات، الجيران، متحصلو الجبايات، كلهم يظلموننا بأوامر عليا ولا يفكرون في رفع هذا الظلم أو على الأقل التوقف عن لعب دور الأدوات في تنفيذه، ونحن نرى ونسمع وأيضاً لا نتحرك ولا نتكلم ولا نحتج ولا نساعد الآخرين.
{ الكل أصبح يرفع شعار (لا شأن لي) فلمن الشأن إذاً إذا كان أولياء الشأن في شأن آخر عن شأنهم؟!
والمظلومون يتكاثرون، ويرفعون الأكف بالدعاء، ويذرفون الدمع الصامت، ويوماً ما ستقع الكارثة ويحيق بنا انتقام السماء لأننا قبلنا أن نكون مظلومين ولعبنا أيضاً دور الظالمين على من هم دوننا، وكأنما تحولت لعبة الظلم إلى منظومة مرتبة ونشيطة، وكل منا يأتيه دوره أو كما قال الإمام مالك بن أنس: «قد ينتقم الله من ظالم بظالم.. ثم ينتقم من كليهما»! «وبكره أظلم».
{ تلويح:
كان الخليفة العادل عمر بن الخطاب رضي الله عنه، يدعو ربه فيقول: «رب قدرني على من ظلمني، لكي أجعل عفوي عنه شكراً لك على قدرتي عليه».. آمين.
إندياح – صحيفة اليوم التالي