صلاحية القرآن لكل زمان ومكان ظهرت في سودان فولكر. إذ كلما أوقدت تقزم نارا للحرب أطفأها الله. هددت بقبول الإطاري أو الحرب. فقبل الشعب تحدي الحرب.
وما أن رجحت كفة الشعب حتى بدأت سلسلة المخازي. رفعت تقزم شعار لا للحرب. ثم ضخمت الأزمة المعيشية لمجاعة. ومن بعد ذلك كنائحة ثكلى بكت على عمليات النزوح. ومن ثم كشفت عن سوءة مخازيها بعد أن ترنحت المليشيا أمام الجيش. حيث نادت بفرض حظر على الطيران الحربي. ولكن التحولات الجذرية في السياسة الدولية حالت دون تحقيق أحلام ظلوط الحمدوكي. وأخيرا وصل قطار العمالة لمحطة (إطالة أمد الحرب).
إذ نسمع هذه الأيام بعد صفعة الفيتو الروسي من جميع التقزميين بأن الحرب سوف يطول أمدها. وليس هناك أمل يلوح في الأفق مبشرا بنهايتها. وأظن تقزم قد يأست حتى من ضوء حمدوك (أبو لمبة) في آخر نفقه. بل غرقت في مياه العمالة الضحلة بعد أن عجز حمدوك بالعبور بهم والانتصار. وخلاصة الأمر لتعلم تقزم بأن الشعب قد أقسم بالوقوف مع جيشه الباسل طيلة مدة دعوة نوح عليه السلام لقومه التقزميين. وصابرا على محن وإحن تقزم كصبر أيوب عليه السلام. ورابطا على بطنه حجارة محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وهو في شعاب مكة.
الخميس ٢٠٢٤/١١/٢١
نشر المقال… يعني قفل عشم إبليس تقزم في العودة لخرتوم ود اللمين.
د. أحمد عيسى محمود
عيساوي