اقتصاد وأعمال

البنك الأفريقي للتنمية يؤكد أهمية السودان في تحقيق الأمن الغذائي لأفريقيا

التقى د. جبريل إبراهيم محمد، وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، مع د. أديسينا، رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، على هامش الاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين، المنعقدة حتى السبت المقبل في مقري المؤسستين بواشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية.

وشارك في اللقاء وزراء المالية من مجموعة تضم السودان، غامبيا، ليبيريا، سيراليون وغانا، بحضور المدير التنفيذي للمجموعة، السيد روفاس داركوتي. ناقش اللقاء تنفيذ المشروعات الممولة من البنك في دول المجموعة، بالإضافة إلى اقتراح رفع رأس مال صندوق التنمية الأفريقي ليصل إلى حوالي 25 مليار دولار.

وفيما يتعلق بالسودان، أكد رئيس مجموعة البنك الأفريقي أهمية دوره في تحقيق الأمن الغذائي للقارة، مشيرًا إلى استمرار دعم البنك للسودان في المجال الزراعي، ومعبّرًا عن تقديره للسودان لالتزامه بسداد المتأخرات رغم التحديات الصعبة التي يواجهها.

من جانبه، ثمّن وزير المالية السوداني دعم البنك المستمر للسودان، بقيادة د. أديسينا، خاصة في مجالات دعم زراعة القمح بمشروع الجزيرة، وتوفير الأسمدة لصغار المزارعين، وتمويل مشروعات المياه والصحة ومكافحة كوفيد-19. ودعا الوزير البنك إلى المشاركة في جهود إعادة الإعمار بعد انتهاء الحرب، بالإضافة إلى المساهمة في بناء سد أربعات بعد استكمال التقييم والدراسات اللازمة، وذلك لتحسين إمدادات المياه في بورتسودان.

في ختام الاجتماع اكد السيد رئيس البنك على أهمية تنفيذ المشروعات التي تدعم التكامل الاقليمي في مجالات الطاقة والزراعة والبنية التحتية كما قدم االسادة الوزراء أعضاء المجموعة شكرهم للسيد رئيس البنك على دعمه المتواصل لدول المجموعة والدول الاعضاء عموماً بجانب جهوده في مجال تطوير أداء البنك لمصلحة دول القارة الافريقية.
سونا