سياسية

مفوضية العون الإنساني تدين احتجاز مليشيا الدعم السريع لشاحنة مساعدات إنسانية تابعة لأطباء بلا حدود

أدانت مفوضية العون الإنساني اعتداء مليشيا الدعم السريع على المساعدات الإنسانية، معتبرةً أن هذا التصرف يخالف كافة الأعراف والقوانين الدولية المتعلقة بالشأن الإنساني وتوصيل المساعدات للمدنيين المتضررين في مناطق النزاع. وأشارت في بيان لها إلى احتجاز شاحنة مستأجرة تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود محملة بالأدوية والمعدات الطبية في منطقة الشقيق بولاية النيل الأبيض، واحتجاز سائقها، ووصفت هذا التصرف بالسلوك البربري الذي يهدف لتجويع المواطنين.

وأكدت المفوضية أن تكرار الاعتداءات على منظمات العمل الإنساني يعكس سلوكاً بربرياً غير مسؤول من جانب مليشيا الدعم السريع المتمردة، ويعد انتهاكاً واضحاً للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان الدولي، إضافةً إلى خرق للإعلان الموقع في جدة في مايو 2023 بين حكومة السودان وقوات الدعم السريع.

وأعربت المفوضية عن قلقها العميق واستنكارها لهذه الانتهاكات، داعيةً المنظمات العالمية والمجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياتهم في منع وإدانة هذه التصرفات التي تعرقل توصيل المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في السودان.

كما أصدرت منظمة أطباء بلا حدود بياناً في 16 سبتمبر 2024، أكدت فيه احتجاز شاحنة مستأجرة تابعة لها محملة بأدوية ومعدات طبية من قبل قوات الدعم السريع في منطقة الشقيق بولاية النيل الأبيض.

كما أن رئيس بعثة منظمة أطباء بلاحدود ذكر في بيانه أن مصادرة المساعدات أمر غير مقبول ودعا قوات الدعم السريع بتزويدهم باي معلومات عن مكان وجود سائق الشاحنة وإعادة المواد المحتجزة.
سونا