عالمية

السيسي: الحفاظ على نهر النيل مسألة وجود

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد أن نهر النيل يشكل مصدرا رئيسيا للمياه والحفاظ على هذا المورد الحيوي مسألة وجود.
وقال السيسي ، في كلمة اليوم خلال افتتاح فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه نشرتها الرئاسة المصرية على صفحتها بموقع فيسبوك ، إن “مصر تضع المياه على رأس أولوياتها حيث يعتبر نهر النيل تحديدا، قضية ترتبط بحياة الشعب المصري وبقائه كونه يشكل المصدر الرئيسي للمياه في بلادنا بنسبة تتجاوز 98%”.
وأضاف أن “الحفاظ على هذا المورد الحيوى، هو مسألة وجود تتطلب التزاما سياسيا دؤوبا وجهودا دبلوماسية وتعاونا مع الدول الشقيقة لضمان تحقيق الأهداف المشتركة”.
وأشار إلى أنه في ضوء التزام مصر العميق بهويتها الأفريقية، تبنت مصر العديد من المبادرات والبرامج القارية ذات الصلة بالمياه ، مشيرا إلى أن مصر خلال رئاستها الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة تسعى إلى تعزيز التعاون الإقليمى فى مجال المياه ودعم جهود الدول الأعضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه.
ولفت إلى أن مصر تقوم بتعزيز أواصر التعاون الثنائى فى مجال المياه مع العديد من الدول الأفريقية وخاصة دول حوض نهر النيل حيث تقوم بتنفيذ المشروعات المختلفة بتمويل مصرى خالص مثل حفر الآبار وإزالة الحشائش فى المجارى المائية وإنشاء مراكز للتنبؤ بالأمطار وتأهيل الموانئ وبناء سدود حصاد الأمطار.
ودعا السيسي المجتمع الدولى إلى زيادة دعمه لجهود الدول الأفريقية فى مجال إدارة الموارد المائية وتوفير التمويل والتكنولوجيا اللازمة لتنفيذ المشاريع والبرامج التى تهدف إلى تحقيق الأمن المائى والتنميةونشر السلام فى القارة الأفريقية.

البيان