حيدر المكاشفي يكتب: من قتل الرقيب!!

في البدء لا بد من الترحيب الحار ببراءة واطلاق سراح الثوار المتهمين زوراً في قضية مقتل رقيب الاستخبارات، والتهنئة المستحقة للقاضي الشجاع والنزيه الذي كشف بحصافته زيف الاتهامات التي لفقت زوراً بهؤلاء الشباب الثوار، والتهنئة له أيضا لناجزيته وحسمه الذي وضع حداً لعمليات الاستكراد والجرجرة والمطاولات التي اتبعتها الشرطة لابقاء هؤلاء الثوار تحت الضغط والتعذيب داخل الحراسات دون محاكمة لأطول زمن ممكن،

ولكن مع احتفائنا ببراءة هؤلاء الشباب من دم قتيل الاستخبارات، فذلك لا يعني ان القضية قد انتهت وطويت أوراقها، فمن جهة فإن هؤلاء الثوار قضوا وقتا طويلا داخل السجون ذاقوا فيها الامرين والوانا من الترهيب والتعذيب النفسي والجسدي، كما صودرت كافة حقوقهم باحتجازهم داخل المعتقلات وأولها حق الحرية، فمن يرد لهم شرفهم المهان وحقهم المضاع، كما ان السؤال عن من قتل الرقيب سيظل قائماً يبحث عن إجابة، فبالبداهة أن أيما قتيل لا بد وحتماً أن وراء قتله قاتل، فمن تراه هذا القاتل الذي ما يزال حراً طليقاً لم تطاله يد العدالة، بينما تظل يده على الزناد لقتل المزيد..

في اجابة سريعة ومباشرة ومبدئية، يمكن أن نقول بعبارة واحدة، الرقيب قتلته الفئة الباغية، جرياً على حديث عمار بن ياسر تقتله الفئة الباغية، ففي الحديث المتواتر (أن رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و سلم قال ويح عمار تقتله الفئة الباغية، يدعوهم إلى الجنة، و يدعونه إلى النار)، والإجابة المنطقية والموضوعية تقول، ان أول المتهمين بممارسة أعمال العنف ضد المتظاهرين ضد الانقلاب، وأسفر هذا العنف المفرط والمتعمد عن سقوط أكثر من 125 شهيدا، ومئات المصابين وعدد كبير من المفقودين، هي الجهة نفسها التي قتلت رقيب الاستخبارات، ولكنها حاولت في عملية تذاكي بليدة وفطيرة أن تستبدل موقعها في القضية من متهم الى شاك وخصم، ومن أبرز هؤلاء المتهمين قادة الانقلاب بحكم مسؤوليتهم في كل الأحوال عن ما جرى لكل الشهداء والقتلى بمن فيهم رقيب الاستخبارات، سواء بالاصالة أو الوكالة أو التقاعس عن حفظ أرواح المواطنين وحتى الجنود، فما تكشف عن حقيقة مقتل الرقيب، ينطبق عليه تماماً مؤدى المثل الشعبي (يقتل القتيل ويمشي في جنازته)، أو فلنقل (يكتل الكتيل ويمشي في جنازتو) بحسب اللهجة السودانية التي سودنت هذا المثل العربي الشائع والمشهور،

فمثل هذا المراوغ المخاتل يبدو لك ظاهرياً، انه يقف موقف المساند لك في أزمتك والمتعاطف مع محنتك، مع أنه هو من كان سبباً فيما أنت به مأزوم وممحون، وهو باختصار كما يقول المثل يمكن أن يجهز عليك فيرديك قتيلاً ثم يغسل يديه من آثار الجريمة، ويشارك في غسلك وتكفينك وحمل نعشك مع المشيعين دون ان يطرف له جفن، ويتصدر مجلس العزاء ليتلقى الفاتحة على روحك، بل وامعانا في التضليل يسارع لفتح بلاغ القتل، وحكاية مقتل رقيب الاستخبارات المتهم فيها بعض الثوار الذين برأتهم المحكمة، تجسد تماما هذا المثل الشعبي، فهل حقيقة بعد كل هذه الحقائق الناصعة أن السلطات لا تعرف من قتل الرقيب..

صحيفة الجريدة

Exit mobile version