عادل عسوم يكتب.. إخوة يوسف، قراءة مغايرة

الانتباهة او لا

لا أخال أيما قارئ لسورة يوسف عليه السلام أو متدبر لقصته، إلا ينقم على إخوته لكيدهم له.
ولا أنكر بأنني كنت ممن ينتابتي ذلك تجاههم في البدء، لكن تكراري لقراءة الآيات الكريمة الواردة في شأنهم، وآيات سواها وردت في سياقات أخرى، وربطي لكل ذلك بحكمة ربنا ومشيئته وإرادته وتدبيره لحراك الأحداث البشرية؛ جعلني أركن إلى رؤية مغايرة للذي وقر في نفسي من قبل تجاه إخوة يوسف عليه السلام.
هؤلاء هم إخوة يوسف كما أورد القرطبي رحمه الله في تفسيره:
جاء في تفسير القرطبي (في الجزء 9، ص130): أن إخوة يوسف هم:
1 ـ روبيل وهو أكبرهم.
2ـ شمعون.
3 ـ لاوي.
4 ـ يهوذا.
5 ـ زيالون.
6 ـ يشجر
وأمهم ليَّا بنت ليان، وهي بنت خال يعقوب.
وولد له من سريتين أربعة نفر هم:
1 ـ دان
2 ـ نفتالي
3 ـ جاد
4 ـ آشر ثُمَّ توفِّيت ليَّا فتزوّج يعقوب أختها راحيل، فولدت له يوسف وبِنيامين. فكان بنو يعقوب اثني عشر رجلاً.
ثم ذكر القرطبي في ص133: أن إخوة يوسف ما كانوا أنبياء، لا أولا ولا آخرًا؛ لأن الأنبياء لا يدبِّرون في قتل مسلم، بل كانوا مسلمين فارتكبوا معصية ثم تابوا. وقيل: ما كانوا في ذلك الوقت أنبياء ثم نبّأهم الله، وهذا أشبه.
إنتهى قول القرطبي.
أقول:
لا جدال بأن إخوة يوسف كادوا له، والكيد معهود في بني آدم منذ أزلهم، ولاغرو أن الكيد إن تاب عنه فاعله وسعى لكسب رضى من كاده فإنه أقرب لعفو الله ورضوانه، والكيد لم ينأ عنه -حتى- بعض خيار الأمة من صحابة نبينا صلى الله عليه وسلم ورضي عنهم اجمعين، ومن ذلك ما فعله الصحابي الجليل حاطب ابن أبي بلتعة رضي الله عنه عندما حدثته نفسه بالكيد فأرسل رسالة مع امرأة إلى مشركي مكة يحدثهم فيها عن عزم النبي صلى الله عليه وسلم للتحرك بجيش المسلمين لفتح مكة بغية أن يكون ذلك مدعاة لأن لاينال أهل مكة ممن بقي فيها من أهله وماله بعد هجرته إلى المدينة، وكذلك حدث الكيد من صحابة اجلاء خلال موقعة الجمل ومنهم الصحابي الجليل عمران بن طلحة رضي الله عنه وفيه ورد: دخل عمران بن طلحة على علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعدما فرغ من أصحاب الجمل فرحب به وقال: إني لأرجو أن يجعلني الله وأباك من الذين قال الله: (ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين)، فقال رجلان جالسان على ناحية البساط: الله أعدل من ذلك، تقتلهم بالأمس، وتكونون إخوانا؟! فقال علي رضي الله عنه: قوما أبعد أرض وأسحقها، فمن هو إن لم أكن أنا وطلحة.
أنتهى.
لننظر إلى كيد إخوة يوسف لنتبين كنهه ودوافعه:
لقد كان بسبب (وَهَمٍ) أصابهم، بأن يوسف وأخيه أثيران لدى أبيهم يعقوب عليه وعلى يوسف السلام السلام:
{إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ}.
فما كان منهم إلا أن خططوا للتخلص من يوسف عليه السلام وهو اليافع حينها (قيل كان عمره 8 سنوات، وقيل 14 عاما).
وقد اختلفوا في كيفية التخلص من يوسف فتعددت الآراء في ذلك:
1ـ قتل يوسف.
2 ـ طرحه ارضاً.
3 ـ إلقاؤه في غيابة الجب.
قال الحق جل في علاه على لسانهم:
{اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوْ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ}.
وقد رد أحدهم:
{قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنتُمْ فَاعِلِينَ}.
وهنا يتبين جليا أن القتل منهم لم يكن بنية العمد والترصد، إنما كان المقصد إبعاد يوسف ليخلو لهم وجه أبيهم، والتركيب اللغوي في الآية يُعبّرُ جلياً عن ذلك من خلال الجُمَل القصيرة المتلاحقة:
{اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوْ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُوا مِنْ بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ}.
فسوء الطوية لم يكن أصيلا في قلوبهم ووجدانهم، فكم كانت نفوسهم (لوامة) ومعترفة بالذنب، يبدو ذلك جليا في قول كبيرهم عندما يئسوا من تخليص أخيهم (بنيامين)، وقد التزموا لأبيهم من قبل برده إليه، وعاهدوه على ذلك، فامتنع عليهم.
وهو الذي أشار على بقية إخوته من قبل بإلقائه في البئر عندما هموا بقتله فقال لهم:
ألم تعلموا أن أباكم قد أخذ عليكم موثقا من اللّه لنردنه إليه؟! ثم أخد على نفسه عهدا وقال {فلن أبرح الأرض} أي لن أفارق هذه البلدة {حتى يأذن لي أبي} في الرجوع إليه راضياً عني {أو يحكم اللّه لي} بأن يمكنني من استرداد أخي {وهو خير الحاكمين}.
وهناك دليل آخر أجده يستحق وقفة، ألا وهو الوصف الذي رآهم عليه يوسف عليه السلام في ثنايا رؤياه (القَبْلِيّة):
{إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ}.
لماذا ياترى رآهم (كواكب) بمعية أبويه القمرين إن لم يكن فيهم خير؟!
فمن يُرَى أو يوصف بالكوكب فقد حُمِدَ ولم ينقَص او يُبخس!
أليس ذلك شاهدا (لهم) وليس عليهم؟!
ثم لنسأل أنفسنا ماذا كان نتيجة كيد إخوة يوسف له؟
لقد أصبح وزيرا للمالية ونائباً عن الملك!
ثم أصبح السبب والمعين بعد الله في إخراج أهله من ضيق الفقر وإِحَنِ المسغبة إلى فضاءات النعمة والهناء!
{وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَاأَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَاي مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنْ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنْ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ}.
هنا ينبغي أن نقف وقفة:
لنعلم يقينا أن كل صغيرة وكبيرة تعتري حراك حياتنا مقدرة، وكل كيد تصيبنا سهامه يكون مآله خيرٌ لنا ومحمدة – طالما لم نكن قد ظلمنا أحدا أو اقترفنا جرما، أو كنا سببا لأذى-، والمصاب والكربة مهما كان ظاهرها كالح؛ فالله قال في محكم تنزيله {عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم}!
والله حينما أراد ليوسف ان يخرج من الجب، أرسل إليه من يخرجه، وجعلهم فيه من الزاهدين!
وعندما دخل السجن أرسل الله رؤيا منامية تسللت -بليل- إلى رأس ووجدان الملك لتكون سببا في خروجه من السجن، وليس ليطلق سراحه فقط، إنما ليصبح وزيرا للملك ومسؤلا عن خزائن الأرض!!!
إنه الله الأرأف بنا من الشاة بوليدها، فلماذا اليأس من تفريج كُرَبِهِ وحسن الجزاء من الحنان المنان بالخير؟!
لقد قُدِرَ لي أن تكتنفني مِحْنَة، وكم كانت ومافتئت سورة يوسف وسورة البقرة مواسيتان لي…
فهذا القرآن -حقا- يكون ربيعا للقلوب عندما يقرأه المرء منا بمحبة واسقاط لآياته على نفسه وواقعه، فلنتعلم من القرآن الكريم (ومن سورة يوسف بالأخص) حسن اليقين في لطف ربنا ورحماته، ولنتعلم أن لانكره الكثير من المكائد التي تعترضنا، فكم فيها من الخير الذي كتبه الله لنا في الغيب، وعلينا أن لاننقم من إخوة يوسف وهم (الكواكب) كما رآهم نبي الله يوسف عليه وعلى أبيه وجده السلام، وقياسا على ذلك علينا أن لاندعو على كل الذين كادونا، فلعل الله أتى بالكائد لمآل حميد يريده لنا، إنه الله الرحمن الرحيم بنا…
آمنت بالله.

صحيفة الانتباهة

Exit mobile version