حتى في الذكور هناك من هو ناقص عقل ودين، وقلنا «الذكور» ولم نقل «الرجال» لأن هناك فرقاً كبيراً بين الاثنين، فالذكور حالة خلق بيولوجية، أما الرجولة فهي تلك الحالة يضاف إليها المواقف الكريمة والقيم الرفيعة، وهذا ما ينقص بعض العاملين في مجال الإعلام المصري اليوم، من أمثال المدعو توفيق عكاشة، صاحب بقالة الفراعين الفضائية، التي لم تعرض حتى اليوم إلا ما هو فاسد من بضاعة الفكر والقيم.
المدعو «توفيق عكاشة» نموذج للجهل الإعلامي النشط، ويحاول دائماً أن يثير من القضايا ما لا يملك تفاصيله أو أطرافه، خاصة عندما يتناول الشأن السوداني، وهو من ناقصي العقل والدين والعمل، ولا يحيط قط بمعرفة أو معلومة، ويندفع حديث الإفك من فيه، اندفاع القيح من الجرح الملتهب. وظل المدعو عكاشة، من خلال قناته التلفزيونية «التافهة» يكيل السباب لنا ولبلادنا، ويعمل على إلحاق السودان «قسراً» بالشقيقة مصر، كأنما هو جزء لا يتجزأ منها، وظل يكرر دوماً أنه لا يعترف بدولة اسمها السودان، ولا بشعب اسمه الشعب السوداني، لأن ما يسمى بالسودان ليس أكثر من جنوب مصر.
التافه عكاشة، لا يقرأ التاريخ، ولا يعرف الجغرافيا، ولا علاقة له بالسياسة، لأنه إن رجع إلى «جغرافية وتاريخ السودان» الذي كتبه نعوم شقير، لعرف أن السودان «الحقيقي» أكبر مما هو عليه الآن، لأنه عرف تاريخياً وجغرافياً بكل الممالك الأفريقية الإسلامية، الواقعة في المنطقة المتوسطة، جنوب الصحراء الكبرى، وصحراء النوبة، في ما بين الحبشة و «سنغمبيا»، وتشمل ممالك سنار ودارفور، ووداي، وباجرمي، وكانم وبرقو، وسوكوتو وملي من الشرق إلى الغرب.
وإن كان الجاهل عكاشة يقصد بلادنا الحالية، فإنها أخذت اسم «السودان المصري» عند سقوط مملكة سنار بعد الغزو التركي للسودان إبان حكم محمد علي باشا، وهو ما يعرف لدينا بـ«التركية السابقة» الممتدة من «1821م ـ 1885م» إلى أن تحررت بلادنا من القبضة الاستعمارية على يد الإمام محمد أحمد المهدي ـ عليه السلام ـ لتنتاشها القوى الاستعمارية مرة أخرى، وتسقط الدولة المهدية في سبتمبر من العام 1898م، وهي الفترة التي عرف ما بعدها بـ«السودان الإنجليزي المصري».
السودان ظل هو السودان، وألحق به نسبه «المصري» أو «الإنجليزي المصري» بوضع اليد، لكن ضحالة أفكار وسوء فهم وتقدير أمثال المدعو «عكاشة» وسبابه المستمر، واستهانته بالشعب السوداني لا تجعله يخرج من تلك الدائرة السوداء القديمة، ويظل بجهله وطيشه ينقض غزل كل الحادبين على العلاقات بين شعبي وادي النيل.
ظللت وعلى مدى سني عمري داعياً لوحدة وادي النيل، وحادباً عليها، رغم مناورات بعض السياسيين الفاشلة، لإضعاف هذه العلاقة، وعدم إدراكهم لأهمية إن يتحد السودان ومصر وجنوب السودان، في إطار سياسي اجتماعي اقتصادي يحمل اسم دولة وادي النيل، وهو ما يضمن الثقل والوزن القاري والإقليمي والعالمي لكل هذه الأقطار التي أنهكتها الحروب والمواجهات، وأضعفتها الأزمات.
نحن وغيرنا نبني من أجل مستقبل العلاقات بين بلدينا الشقيقين، وأمثال ذلك العكاشة يهدم.. وأغرب ما في الأمر أن الحكومة المصرية تغض الطرف والسمع عنه، بينما تتدخل حكومتنا في السودان دائماً لـ فرملة» كل ما يمكن أن يلحق ضرراً بالعلاقات «التاريخية» بين شعبي وادي النيل.
لا نطالب الحكومة المصرية أن تعتذر عن جرم جره سفهاء قوم عليها، لكننا نطالب بأن تفتح فصلاً لمحو الأمية السياسية والإعلامية، يكون أول المسجلين فيه، هذا العكاشة، ناقص العقل والدين.. والأخلاق.
بعد ومسافة – آخر لحظة
[EMAIL]annashir@akhirlahza.sd[/EMAIL]