الاشتراكية.. ولا غيرها وفي ظروف العالم اليوم هي الطريق الأوحد والحتمي أمام جميع الثورات الوطنية والتقدمية التي تحرص على المفهوم الحقيقي للاستقلال بمعناه الكبير وتحافظ عليه.. وكانت ثورة مايو منذ أن تفجرت في صبيحة الخامس والعشرين منه عام 1969م تؤمن بحتمية الحل الاشتراكي وظلت رافعة وفي اصرار لشعارات التحول نحو طريق البناء الاشتراكي رغم الظروف الصعبة والمؤامرات التي تعرضت لها.. وبهذا تكون من الثورات التقدمية..
وبهذا يكون السير نحو بناء المجتمع الاشتراكي قضية وطنية بالدرجة الأولى بالنسبة للواجبات الملقاة على عاتق مجموع الشعب السوداني.. يقول ميثاق العمل الوطني الاشتراكي على موعد مع التطور الاجتماعي باعتباره مرحلة حتمية في هذا التطور بل وتحتل فيها موقعاً أعلى وأرقى من المجتمع الرأسمالي.. بما يحققه من انتفاع عادل للمواطنين جميعاً من الثروة الوطنية”. والاشتراكية في الفهم العادي والبسيط لها هي المجتمع الذي ينعم فيه استقلال الانسان لأخيه الانسان وهذا الفهم على الدوام يشكل الجوهر ولأننا نفهم ان الاشتراكية هي التطبيق العملي للثورة وان مهمة القيادات الثورية في جميع مجالات العمل الوطني.. هو الادراك الواعي لمفهوم الاشتراكية.. وحتمية الوصول اليها ومراحل الطريق اليها.. واختياره المحدد على ضوء التطور الاقتصادي.. والاجتماعي والتقاليد النضالية والتراث الروحي والفكري للشعب السوداني فالاشتراكية ليست وصفة جاهزة لكل الشعوب كما انها ليست تقنيناً لعقائد لا تقبل التغيير عندما تتغير ظروف الواقع والحياة..
وبهذا الفهم ايضاً للاشتراكية كعلم انساني شامل.. كانت نظرة ثورة مايو لها ويعبر عن ذلك الميثاق بقوله: ان الاشتراكية العلمية المطبقة على واقعنا السوداني والمرتكزة على تاريخنا وتراثنا وعلى عقائدنا وتقاليدنا الايجابية.. والتي تهدف الى تحرير الانسان السوداني من قيود الحاجة وتحقق له حريته كانسان فهي المرشد الذي تهتدي به ثورتنا في نقل الجماهير من حياة البؤس الى الحياة الرغدة منفتحة على تجارب الشعوب التي سبقتنا على هذا الدرب.. والعدم لا يأتي بالحلول الجاهزة وانما يكون دائماً الوسيلة المأمونة.. والمفتاح الذي نفتح به الأبواب على المشاكل المستعصية والمتعددة ومن هنا تختلف الحلول من مجتمع لآخر ومن قطر لآخر.. قد تختلف الأدوات والهياكل.. والحقيقة العملية ليست في الايمان بحتمية الحل الاشتراكي وحسب.. وانما في قدرة التنظيم السياسي ومقدرته الفعالة..
وفي تحليلنا للواقع السوداني تكون قوى الشعب العاملة المتحالفة داخل الاتحاد الاشتراكي هي كلها قوى ثورية.. وذلك بحكم التصاق مصلحتها بالثورة وفي التغيير نحو الاشتراكية وهي غالبيتها الأعم على الاطلاق طال استغلالها.. ونفس القوى مدعوه وبالحاح لبناء المجتمع الجديد بقدر عال من التضحية ونكران الذات ولكل فرد دوره في هذا البناء مهما صغر ذاك الدور فعملية البناء شائكة وطويلة وجماهير شعبنا تعلم ذلك وفي أمثالنا نقول “الخراب هين والعمار قاسي” والشيء الوحيد المطروح أمامنا هو على جميع فئات التحالف وروافده ان تتبارى وتناقش في انجاز العمل وقبول التضحية ومراقبة عملية التغيير والمحافظة على سلامة المسيرة.. ففي الاتحاد الاشتراكي وحده لا في غيره وعلى مستوى القاعدة الجماهيرية العريضة تختزن طاقات ثورية دافعة ومتدفقة وعميقة بفعل معاناة جماهير العمال والمزارعين والجنود للحرمان والاستغلال في كل عهد لا يجعل من البناء الاشتراكي قضيته الأولى وهدفه الأسمى والأخير.. قال الرئيس نميري في خطابه العظيم للعمال في افتتاح مؤتمرهم الأول “فاذا كانت ثورة الخامس والعشرين من مايو قد اختارت الامتثال لإرادة الشعب الاشتراكية منهجاً وسبيلاً لتغيير وجه الحياة في بلادنا فانها كانت تدرك بأنها بهذا الاختيار قد اختارت الطريق الأصعب والأرحب في وقت واحد اختارت الطريق الأصعب لأن الاشتراكية ليست أمنيات تتحقق بسحر وانما هي تطلعات ينجزها العمل.. ان المستقبل الذي نتطلع اليه هو عينه الغد الذي ننسجه عبر التحديات الجسام”.
مقطع شعر:
أضع عمري في دياجير الحياة
وخبت احلام قلبي المعرق
ها أنا وحدي على شط الممات
والأعاصير تنادي زورقي
ليس في عيني غير العبرات
والظلال السود تحمي مغرقي
ليس في سمعي غير الصرخات
وتبقيت على البر شراعا
مغرقاً في الدمع والحزن المبيد
والأسى لم يبق لي حلماً جديد
من أمثالنا:
الوش التبصاحبو.. ما تقابحو
صحيفة الصيحة