سياسية

اعتماد الاتحاد الإفريقي لحلايب ضمن خريطة مصر جريمة


قال رئيس المفوضية القومية للحدود د. معاذ محمد تنقو إن ضم حلايب وشلاتين للخرائط المصرية من قبل الإتحاد الأفريقي جريمة في حق السودان ويجب محاسبة مرتكبها .

وشدد على أنه ليس من حق موظفي الاتحاد ولا مؤتمر الإتحاد ولا أي منظمة دولية أخرى الحق في تعديل في حدود السودان إلا بناءً على حكم قضائي دولي .

وأضاف ” يجب على مكتب مفوض الاتحاد الافريقي محاسبة موظفيه الذين لاسلطة لهم وفقا للنظام الأساسي للاتحاد الافريقي ووفقا لميثاق الأمم المتحدة بالنسبة لموظفيها وليس لموظفين أن يقرروا في تعديل حدود الدول ذات السيادة الأعضاء فيها دون سند من القانون الدولي عبر اتفاقية او معاهدة تتم المصادقة عليها وتوضع مع خريطتها لدى الامين العام للامم المتحدة وفقا للمادة 102 من ميثاق الامم المتحدة “.

واوضح تنقو : وفقا للقانون الدولي ووفقا لمبدأ لكل مافي حوزته ومبدأ خلافة الدول وهي المبادئ التي رسخها إعلان القاهرة عام 1963 وميثاق منظمة الوحدة الافريقية عام 1964 والنظام الأساسي للاتحاد الافريقي بأن الحدود الموروثة عن الاستعمار مقدسة فإن على الاتحاد الافريقي والامم المتحدة واي من أجهزتهما الالتزام بخريطة السودان المقدمة الى الجمعية العامة للامم المتحدة عام 1952 بغرض انهاء وتصفية الاستعمار وهي لم تتغير بالنسبة لمصر مطلقا وبالتالي ” يجب محاسبة كل من تسول له نفسه المساس بهذه الحدود “.

السوداني


تعليق واحد

  1. خلينا من الكلام الغير مفيد
    ماهي الخطوة او الخطوات التي قمتم بها لايقاف هذا التزوير وتثبيت حقوق السودان السيادية في حلايب وابورماد وشلاتين

    دايرين نشوف افعال ونتائج وليس تنديد وجعجعة

    يجب ان نتكون هناك خطوات سريعة في ذلك ودون تاخير وتمليك الحقائق للشعب