سياسية

اتحاد أبناء الشمال يتمسك بفتح اتفاق سلام جوبا


دفع اتحاد أبناء شمال السودان للحقوق والتنمية أمس بمذكرة للوسيط الجنوبي توت قلواك طالب خلالها بمضاعفة نسب الإقليم في السلطة والثروة .
وأعلن الوسيط الجنوبي توت قلواك عن مؤتمر جامع لمناقشة جميع قضايا الشمال، وقال خلال اجتماع ضمه الى اتحاد البناء الشمال للحقوق والتنمية (الشمال أكثر منطقة مهمشة)، وأضاف انه سيناقش مذكرة اتحاد أبناء الشمال مع الحكومة وشركاء الاتفاق “لنصل الي قرارات ترضيكم”.
وقال راعي الكيان الدكتور أشرف الكاردينال ان اتفاق سلام جوبا همش الشمال والشرق والوسط وشدد على ضرورة فتح الاتفاق (لأنها ليست قرآناً منزلاً).
وأماط الكاردينال اللثام عن اتصالات أجراها مع حركات الكفاح المسلح وشركاء السلام لمعالجة اختلالات الاتفاق وزاد: (نحن مع السلام العادل الشامل ولا يمكن أن يكون هناك اتفاق يميز منطقة عن أخرى في السلطة والثروة القومية).

وفي سياق متصل أكد رئيس مسار الوسط النوم هجو انحراف اتفاق جوبا عن مساره القومي وقال انه تحول الى جهوي بعد التوقيع ونقل التهميش من جهة الى أخرى ومضى للقول: ( ما تم الآن في السلطة لا علاقة له باتفاق جوبا والماعندو قوة ما عندو حق ويجب أن ننهي الظلم والتهميش وعدم نقله من منطقة لأخرى).

وأكد هجو دعم مسار الوسط لعمليات استكمال نواقص الاتفاق ومعالجة القصور الذي صاحب اتفاق السلام وقال مخاطباً الاجتماع (تعالوا نكمل نواقص الاتفاق من أجل إعطاء الحقوق لأصحابها وسلامة الوطن بالطرق الحضارية والمدنية).
وفي سياق متصل كشف الأمين السياسي لاتحاد أبناء الشمال للحقوق والتنمية الدكتور أسامة سيد أحمد الحسين عن بعض تفاصيل المذكرة التي دفع بها الاتحاد للوسيط الجنوبي وقال انها طالبت بنسبة40% من ثروات الإقليم و20% من الثروة القومية وان يحكم الشمال بابنائه بجانب قضية شهداء كجبار وأحداث منطقة بربر.

ونبه الحسين للاتصالات لتكوين تحالف بين مسارات الشمال والوسط والشرق (لأنه يجمعها الظلم والتهميش والروابط المجتمعية).
وقال انه في حال عدم استجابة الحكومة وشركاء السلام لمطالب الشمال فسيتم إجراء اتصالات للاتحاد مع المجتمع الدولي لنيل حقوق الاقليم.

الخرطوم: صلاح باب الله
صحيفة الجريدة