اقتصاد وأعمال

تدشين برنامج تمكين الشباب فى مشروعات الإنتاج الزراعي والحيواني


قال الأمين العام لاتحاد أصحاب العمل المهندس مجتبى خلف الله عبد الرازق ان النظام البائد عمل على تدمير ممنهج للوطن مما أدى الى إفقار السودان مؤكدا إهتمام الاتحاد بشريحة الشباب لأنهم قادة الوطن في المستقبل خاصة الذين يمتلكون أنشطة زراعية وتجارية وصناعية ، ويسعى جادا عبر خطط وبرامج الى إدماجهم في المشاريع الإنتاجية عبر خطط واسعة تحت مظلة الاتحاد .

وأشار الامين العام خلال مخاطبته تدشين برنامج الشراكة بين اتحاد غرف الزراعة والإنتاج الحيواني وبرنامج تمكين الشباب في مشروعات الإنتاج الزراعي والحيواني والمُمول من بنك التنمية الأفريقي بقاعة إتحاد أصحاب العمل اليوم ، الي خطط وبرامج تدريبية في قطاعات الزراعة والصناعة والحرفية بالإضافة لبرنامج قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة تستهدف استقطاب الشباب نحو الإنتاج مشيدا بتبني إتحاد الغرف الزراعية للمستفيدين من برنامج الشراكة .

وقال أنها خطوة للوصول إلى إنزال الأهداف المرجوة الي أرض الواقع لافتا الى السعي لنقل التجربة للغرف الأخرى.

من جانبه كشف رئيس اتحاد غرف الزراعة والإنتاج الحيواني المهندس أحمد عبدالرحمن الدومة عن تمويل بنك التنمية الأفريقي بمبلغ ٣٠ مليون دولار لتمويل ٤٠٠ شاب في ولايات الخرطوم ، الجزيرة ، كسلا ، القضارف ونهر النيل عبر البنوك وبإجراءات محددة وأن هذه الدفعة تستهدف تمكين (100) شاب وشابة فى القطاع الزراعي والانتاج الحيواني .

وأشار الى أن الشباب هم دعامة المستقبل للدفع بعجلة التنمية والمساهمة في زيادة الدخل القومي مؤكدا إهتمام الإتحاد بتدريب كافة الشباب الراغبين فى العمل فى مجالات الزراعة والإنتاج الحيواني بالشراكة مع وزارة الزراعة وتسهيل عمليات تمويلهم من مؤسسات وصناديق ومؤسسات التمويل الدولية التي تهتم بتشجيع بشريحة الشباب ورواد الأعمال وتمكينهم فى المجالات المختلفة.

الأمين العام لاتحاد غرف الزراعة والانتاج الحيواني دكتور مرتضي كمال قال إن تدشين برنامج الشراكة لتمكين الشباب من الزراعة يجئ فى وقته وهو برنامج يعمل على إدماج الشباب الذين تم تدريبهم فى قطاعات أصحاب العمل .

وقال إن البرنامج إشتمل على تمكينهم فى قطاعات ومجالات حددها البرنامج ووزارة الزراعة وممول من البنك الإفريقي للتنمية تمثلت فى قطاعات إنتاج الدواجن والأسماك وتسمين العجول والإستزراع السمكي وإنتاج الخضر والبساتين وانتاج التقاوى.

وأعلن الامين العام للغرف الزراعية عن قرار اتحاد غرف الزراعة والانتاج الحيواني بتبني الشباب الذين تم تدريبهم كأول مجموعة تتكون من (100) شاب وشابة تأهلت للحصول على تمويل من البنك الإفريقي للتنمية فى حدود 30 الف دولار لمشروعاتهم كأصحاب أعمال فى مجالات الزراعة والإنتاج الحيواني وتعهدهم بالرعاية والتوجيه وتقديم الدعم الفني ليكونوا نموذجا يسهم فى إستقطاب مجموعات أخرى من الشباب والشابات لولوج قطاع الأعمال لافتا إلى أن الفرصة متاحة ومفتوحة للشباب من الجنسين.

وكالة سونا