رأي ومقالات

كيف لكم الان ان تؤيدوا وتسكتوا عن نفس السياسات التي رفضتموها حين أتت بها الإنقاذ؟

سلالة الكيل بمكيالين:
هناك سلالة غريبة من البشر بها الذين انتقدوا بشدة السياسات الاقتصادية للنظام السابق لأنها فاقمت المعاناة وضخمت الأسعار ورفعت تكاليف المعيشة. ولكن عندما فرضت الحكومة الجديدة نفس السياسات بالضبط وبحذافيرها ، دعمتها هذه السلالة علنا أو التزمت الصمت حيالها. وحين رأينا ذلك لم ننتقد السلالة ولم نطلق عليها أسماء أو نشكك في وطنتيها فنحن نفهم أنه يمكن أن يكون للناس أحكام مختلفة في أوقات مختلفة ونفهم ان البعض يحتاج لزمن أطول ليري أما لأنه صبور وكريم يحسن الظن من ادبه أو لأنه غشيم لا يري الكارثة في مرحلة التجمع وقبل ان تقع الفأس علي الراس.

ومع ذلك ، فإن رهط من السلالة إياها تجاوزوا حدودهم ولم يكتفوا بـالاختلاف المشروع مع من انتقد نفس السياسات الاقتصادية وبدأوا في التشكيك في وطينتهم ودوافعهم. وفي هذا كثير من التزيد والافراط.

وربما ان الأوان لنسأل هذه السلالة بعض الأسئلة :
– كيف لكم الان ان تؤيدوا وتسكتوا عن نفس السياسات التي رفضتموها حين أتت بها الإنقاذ , ليس هذا فقط بل تسعون الان لتكميم من كان به ما يكفي من الاتساق ليرفض الان ما رفضه من الإنقاذ يوم أمس؟
– الا تبصرون موجة الغلاء الطاحن الذي سحل المواطن البسيط ونشر المسغبة وضاعف من جحافل المتسولين؟
– هل كنتم تدافعون عن خبز الشعب وكرامته ام كنتم في خلاف مذهبي حول الكراسي هدفه اقتلاع الحكم لا تغيير جوهره؟ .

– هل كنتم تزايدون بشعارات علي النظام السابق وتبتزونه برفض سياسات انتم علي استعداد للذود عنها لو طبقها المعسكر الذي تنتمون له ؟
– الم يقل السيد المسيح ان المنافقين هم من يطبقون علي الغير معايير لا يطبقونها علي انفسهم؟
– الم يقل الامام علي يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال؟ لم تقلبون مرآة الكرار وتكسرونها؟ .

– ومن أهل هذه السلالة نفر كان في ايامها الاولي يرفض أي نقد لهذه الحكومة حتى لو كان ناعما ولكنه الان انقلب عليها بالسنة حداد بعد ان رأي ما رأي ولكن فات عليه ان يعتذر عن تشكيكه في السلامة الفكرية لمن سبقوه في قرع أجراس الخطر.

– نستدعي أيضا رفضنا للعقوبات الأجنبية علي السودان في عهد الإنقاذ واعتراضنا علي نهج أهل المعارضة في تأليب الأجنبي لفرض عقوبات قلنا انها تؤذي الشعب ولا تزحزح النظام حتى اتهمنا سلف هذه السلالة بمساندة النظام. وها هي نفس العقوبات تمنع الأكسجين عن التحول الديمقراطي وتستخدم لابتزاز الشعب السوداني لدفع فواتير لا دخل له بها ولا يملك دعاة العقوبات الذين يجلسون علي كراسي السلطة ان يقنعوا اصدقاءهم العقابيين بان يكفوا الأذى.

د. معتصم الأقرع

تعليق واحد

  1. الذين جلسوا علي الكراسي وجسموا علي صدر الشعب غلبتهم الحيله ..
    وفقدوا البصر والبصيرة خالفوا كل شعار وكل كلمة اتقالت حتي الجداد الذي تابع اعلاف المسمومة لهولاء الجاسمين وما قادرين عمل شي لحصالح المواطن البيسط الذي ضحي بالغالي والنفيس في سبيل حياة كريمة. الان المواطن في صدمة وحيرة من كيف تحول هولاء الي اصنام لا تنفع وتسمن من جوع في فترة وجيزة.
    اتركوا المواطن يدفع ماكان يعارضة في السابق والان يدفع و هو خانع وباءس لا حولة له ولا قوة .
    هل سوف تصمتون كثير .ام ماذا.