ما حكم إقامة ما يسمى بالليالي الرمضانية وما يصاحبها من لهو وغناء ولعب الورق

السؤال ما حكم إقامة ما يسمى بالليالي الرمضانية وما يصاحبها من لهو وغناء، وكذلك الدورات الرياضية، وما حكم تقضية الأوقات في لعب الورق ومشاهدة المسلسلات؟ الجواب فكثير من الناس مغبون في هذا الشهر الكريم لا يحفظ وقته ولا يرعى حرمته ولا يتزود من حياته لمعاده، ولو تأمل الناس في قول الله تعالى: “أياماً معدودات”، لعرفوا الواجب عليهم في هذا الشهر الكريم، وعلى المسلم أن يتوقع أنه قد لا يدرك هذا الشهر في عام آتٍ ، بل قد يختطفه الموت قبل ذلك فيندم حين لا ينفعه الندم، ثم إن المعازف ممنوعة في سائر الأوقات وأمرها في رمضان أشدُّ، فعلى من ينصبون تلك الخيام ويقيمون تلك الليالي أن يتقوا الله في الناس وفي أنفسهم وليتذكروا قول الله تعالى: “ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ألا ساء ما يزرون”، وعلى أولي الأمر الأخذ على أيديهم، ومنعهم من إشغال الناس في رمضان بسفاسف الأمور ومعصية الرحمن جل جلاله، والله تعالى أعلم. السؤال في الحديث: (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة) هل معنى ذلك أن من مات في رمضان يدخل الجنة بغير حساب؟ الجواب فهذا الحديث رواه البخاري ومسلم، ولا يدل على أن من مات في رمضان يدخل الجنة بغير حساب، بل هو إشارة إلى كثرة الثواب والعفو، وهو عبارة عما يفتحه الله لعباده من أبواب الطاعات، وذلك سبب لدخول الجنة، والله أعلم. السؤال ما هو المراد بتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر؟ الجواب قال ابن كثير رحمه الله: (أباح تعالى الأكل والشرب مع ما تقدم من إباحة الجماع أيَّ الليل شاء الصائم، إلى أن يتبين ضياء الصبح من سواد الليل، وعبَّر عن ذلك بالخيط الأبيض من الخيط الأسود ورفع اللبس بقوله: ﴿من الفجر﴾ كما جاء في الحديث الذي رواه البخاري رحمه الله عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: أُنزلت “وكلوا واشربوا حتى يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود”ولم ينزل “من الفجر” وكان رجال إذا أرادوا الصوم ربط أحدهم في رجليه الخيط الأبيض والخيط الأسود، فلا يزال يأكل حتى يتبين له رؤيتهما ، فأنزل الله بعدُ “من الفجر” فعلموا أنما يعني الليل والنهار، والله تعالى أعلم. السؤال هل يجوز أن نصل رمضان بصيام في آخر شعبان؟ الجواب فلا يجوز تقدم رمضان بصيام في آخر شعبان لحديث ابن عباس رضي الله عنه: (لا تقدموا الشهر بصيام يوم ولا يومين) إلا أن يكون هذا الصوم قضاء أو نذرًا أو كفارة أو نفلا ًوافق عادة لقوله عليه الصلاة والسلام: (إلا أن يكون شيئا ًيصومه أحدكم) والعلم عند الله تعالى. السؤال هل يشترط العدد في رؤية هلال رمضان؟ الجواب فالمشهور عند المالكية أنه يشترط في هلال رمضان رؤية عدلين ذكرين، ولا يثبت بعدل واحد، والأصل في ذلك ما رواه أبو داؤود عن أمير مكة الحارث بن حاطب قال: عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ننسك لرؤيته، فإن لم نره وشهد شاهدا عدل، نسكنا بشهادتهما. وقال الأئمة الثلاثة: يثبت هلال رمضان بعدل واحد لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: (تراءى الناس الهلال فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم أني رأيته، فصام وأمر الناس بصيامه، ولعل هذا الأخير هو الراجح، والله تعالى أعلم. السؤال نحن مجموعة من الطلاب الذين يدرسون في جمهورية الصين الشعبية، حيث يدير شؤون المسلمين هناك (الجمعية الإسلامية) ودأبت الجمعية الإسلامية على تحديد شهري رمضان وشعبان مسبقًا (30 يوماً) دون تحري للرؤية أو حسابات فلكية.في حين يقوم بعض المسلمين في مدن الصين بتحري الرؤية وغالبا ًما يخالف ذلك توقيت الجمعية الإسلامية فيحدث خلاف بيننا وبينهم، هل نتبع الجمعية الإسلامية التي هي بمثابة الحاكم هناك، أم نتبع المسلمين في أنحاء الصين؟.

الانتباهة

Exit mobile version