بعد حوالي الـ 5 قرون من التساؤلات حول جنس شخصية الموناليزا، أجاب المتخصص الإيطالي سيلفانو فينسينتي، على هوية الموناليزا بسبب ابتسامتها الغامضة، بعد فحصٍ بالأشعة تحت الحمراء، قائلاً: “يمكن أن يتم القول بأنها ليست رجلاً أو أنثى وإنما جسد واحد ولكن مع اثنين من النماذج”.
وبحسب تصريحات فينسينتي، لصحيفة “لو فيجارو” الفرنسية، فإن الابتسامة الغامضة يختبئ وراءها وجهان، مشيراً إلى أن التساؤلات زادت حول شخصية الموناليزا أهي رجل أم أنثى؟، وهل هي تلميذة دافنشي وعشيقته، أم زوجة صديقه؟.
وأكد فينسيتيي الذي هو أيضاً مؤرخ للفن الإيطالي، أن الدفاع عن هذه الأطروحات، جريئة للغاية، فمنذ العام 2011، تواجه اللوحة نموذجين، النموذج الأول لـ”ليزا جيريارديني”، والتي تمت تسمية اللوحة على الشق الأول من اسمها وأصبح موناليزا، أما النموذج الثاني فهو للشاب “جيان جياكومو كابروتي سالاي”.
وأضاف أن الموناليزا جرت العادة على تعريفها بأنها ليزا جيرارديني، من مواليد 1479 وزوجة صديق دافنشي، فرانشيسكو باتولوميو، مشيراً إلى أن بعض المؤرخين الآخرين أفادوا بأنها عشيقته والبعض الآخر تليمذته، ولكن حتى الآن يرى الناس أن أهم ما يميز اللوحة هو الروح نفسها، فإنها تحاول الوصول إلى الجمهور من خلال الإيماءات.
أما التأويل الآخر فهو سالاي وهو ولد صغير بعمر العشر سنوات، حين التقى به دافنشي بالصدفة في شوارع ميلان، إلا أن دافنشي تعلق به بسرعة وقدمه بعد ذلك كأحد تلاميذه.
وهناك مؤرخون يقولون إن دافنشي رافق الطفل سالاي نظراً لجماله “المخنث” الذي يشبه المرأة، وبحسب فينسينتي فإن السبب وراء تعلق الرسام الإيطالي بالولد أنه كان يعطي إلهاماً لدافنشي بالرسم وظل صديقاً له لمدة 25 عاماً.
وفي عام 2011، وبعد ملاحظة لوحة القديس يوحنا المعمدان (اللوحة الزيتية التي رسمت على خشب جوز من قبل ليوناردو دافنشي)، تم لفت النظر إلى أن صفات يوحنا المعمدان التي رسمت عام 1513 وتعرض الآن فى متحف اللوفر – باريس، والتي من المفترض أن تكون لـ” سالاي” تظهر نفس الأنف والفم لشخصية الموناليزا.
فإذا كانت هذه الأطروحة تشكك في اللوحة العالمية المعروضة حالياً بمتحف اللوفر، فإن مختلف الباحثين فسروا ذلك بوجود مفاتيح سرية لم يتم الكشف عنها أو علامات تفيد من صاحب الصورة، خاصة وأن هناك رسالتين من عيون الموناليزا، ما جعل المؤرخين يتساءلون “هل هي لليزا أم لسالاي”.
ووفقاً لفينسنتي فهناك أدلة جديدة الآن، قائلاً: “لقد تمكنا من حل لغز آخر من هوية الموناليزا بعد مرور الأشعة تحت الحمراء، وهو ما يفسر، بأنها لا تبتسم وليس سعيدة، ولكن لم يعرف هل كانت رجلاً أم امرأة؟.
ويوضح المؤرخ الإيطالي أن صورة الموناليزا التي رسمت عام 1500 هي عمل ناضج وضع فيه دافنشي كل عبقريته والتي تعبر عن “الكمال البشري”، وهو المثل الأعلى للجمال الأفلاطوني الحديث، قائلاً: “الموناليزا ذكر وأنثى في جسد واحد”.
هافغنتون بوست