الفنان الصاعد صلاح ولي: أرفض كلمة «أنطط» وأنا أغني واتحرك في المسرح كما يفعل العرب وبوب مارلي

الفنان الصاعد صلاح ولي حظي بجماهيرية طاغية ربما على أنداده ومن سبقوه أنتج في تجربته منهجاً ربما لم يسبقه عليه أحد حين جمع بين الحركة والصوت ولكن قد يتذكر الناس المطرب سيد خليفة والنور الجيلاني ورمضان زايد وخضر بشير حين مقارنة ميله الى الحركات المسرحية والدرامية التي تبدو في تفاعل الجمهور مع المطرب عبد الله البعيو. بعض الآراء ذهبت الى أن المطرب «ولي» يعول على الحركة أكثر من الصوت ونحن بصدد فك شفرة ما بدواخله عبر رأيه الشخصي في كل ما ذهب إليه الناس من تأويل سعدنا بزيارته لـ «ألوان» وسعدنا أكثر ليعبر عن رأيه صراحة لجمهوره العريض أهلاً وسهلاً الفنان صلاح ولي:

٭ الفنان صلاح ولي يميل كثيراً للحركة هل هذه تغطية لبعض عيوب في الصوت؟
– ليس كذلك هذه طبيعتي وفي قرارة نفسي أن المطرب سمع وشوف.
٭ الشوف له أوجه متعددة نحن بصدد الحركة؟
– أكرر لم أصطنع حركتي.
٭ مبرر حركاتك المسرحية؟
– في تقديري الفنان أصلاً ممثل.
٭ كيف ذلك؟
– الفنان سفير وله أن يعبر عن احساسه مثلما يقدم المحاضر محاضرته.
٭ أجرى الزميل الزبير سعيد حواراً معك في قناة الخرطوم بعنوان «وتر مشدود» الذي يقدمه الأستاذ خالد ساتي ما أنت قائل؟
– كانوا يتحدثون عن «حركتي» وقلت لهم أرفض كلمة «أنطط» وأنا أغني واتحرك في المسرح كما يفعل العرب وبوب مارلي أضف إلى ذلك الموسيقار وردي قال الفنان السوداني ينقصه فقط المسرح وأنا أقول ينقصنا الإعلام حتى تصل الأغنية والحضارة السودانية إلى العالم أجمع.
٭ ظهورك يبدو أنه كان غير مرتب له بدليل أنك في فترة وجيزة وصلت الى ما وصلت إليه الآن من انتشار؟
– هذا لا يمنع أنني عانيت ما عانيت من التعب والعقبات.
٭ أي عقبات؟
– كيف مثلاً أصل إلى التجاني حاج موسى والشاعر قاسم ابوزيد وهل يا ترى سأغني لهم مثلما غنى لهم مصطفى سيد أحمد وغيره من النجوم الكبار.
٭ دول زرتها وانطباعك وقناعاتك بما قدمت هناك؟
– حفل جماهيري في مصر وحفل جماهيري في الكويت وثلاث حفلات جماهيرية في سوريا وحفلات في لبنان وقد كانت ناجحة وأنا راضٍ عنها.
٭ أنت في خطين خط مسرحي وخط غنائي لم يتبق غير الاستعراضي المتلقي في حاجة إلى توصيف مذهبك؟
– ما المانع أن «أشيل» ثلاثة خطوط.
٭ مدرسة صوتية غنائية تأثرت بها؟
– في بداية مشواري تغنيت لزيدان إبراهيم والطيب عبد الله وسيد خليفة.
٭ ماذا أخذت من سيد خليفة؟
– أخذت منه طريقته المسرحية وامتلاكه جذب الناس.
٭ أنت من أنصار غناء المسارح أم الأفراح وفي أيهما تجد نفسك؟
– أنا أغني في أي مكان.
٭ كيف تختار أغنياتك الخاصة؟
– ليس بالضرورة أن أبحث عن اسم الشاعر المهم عندي الكلمة.
٭ مع من تعاملت من الملحنين؟
– ود الحاوي ناصر عبد العزيز، الهادي الجبل، يوسف القديل.
٭ مفهوم هبوط الغناء عندك؟
– الكلام هو الهابط وليست الموسيقى.
٭ رأيك في برنامج «أغاني وأغاني»؟
– لا بد أن تعطي الفرصة للشباب وأن لا يكون البرنامج حصرياً على أسماء معينة حتى لا نفقد بوصلة تواصل الأجيال.
٭ معظم أغنياتك طابعها الصخب؟
– أنا أفضل الغناء الذي يحرك جمهوري، الغناء الخفيف والجميل المعنى.
٭ أنت بعيد في غنائك عن الحزن مع أن الشعب جُبل على الاشجان والأحزان في أغلب أحواله؟
– بالعكس أنا لست بعيداً عن الاشجان وعندي أغنية تقول كلماتها:
ريد ببدل حلمي مر
يا قلبي جد أنا ماني دايرو
زول قليبو عليك قاسي
يا قلبي أحذر من عمايلو
٭ لمن الكلمات واللحن؟
– كلمات محمد حسن ألحان بلال عبد الله.
٭ هناك مطربون لا يستثنون فئة عمرية وبعض منهم حصرياً على الشباب أين موقعك؟
– أنا ملك للشعب السوداني وهو من بيده مراجعة الأمر.
٭ علاقتك بالفضائيات؟
– أشكر قناة النيل الأزرق وأشكر الجنرال حسن فضل المولى وهو من دفع بموهبتي وأسهم في نقل سهرتي الجماهيرية بجمهورية مصر في مسرح «أم بابة».
٭ جديد الفنان صلاح ولي؟
1- يمة الزمن قاسي كلمات وألحان هيثم عباس.
2- يا حليلك لي يا ستو كلمات وألحان هيثم عباس.
3- ما بسألك تاني كلمات وألحان يوسف القديل.
4- وطن في عيون طفلة كلمات قاسم أبو زيد وألحان الهادي الجبل.
5- قمرة وشمس كلمات قاسم أبو زيد ألحان الهادي الجبل.
6- الشاعر إبراهيم الرشيد عملين من ألحان ود الحاوي «لما تجرح أبقى داوي وأملأ كل الكون حكاوي والثانية من ألحان ناصر عبد العزيز «جنى الاحباش».
٭ بطاقة شخصية:
– أنا صلاح محمد عبد الرحمن حافظ الشهير بصلاح ولي من أبناء مدينة الدويم منطقة «عريك» حبي وأمتناني لأهلي وعشيرتي بالنيل الأبيض وشكري الجزيل لصحيفة «ألوان» لهذه الاستضافة المختلفة، أحيي أمي العزيزة أم شلوخ فاطمة إبراهيم الفضل.

حوار: أحمد الصاوي

Exit mobile version