تخريجي كيفن بوصفو ؟

[ALIGN=CENTER]تخريجي كيفن بوصفو ؟![/ALIGN] بعد أن كادت فرقة (الكيْتا) أن تدخل متحف التاريخ الموسيقي، لتصنف كواحدة من حضاراتنا التي (سادت ثم بادت)، عادت مرة أخرى لتأخذ موقعها على خارطة المناسبات السودانية و(سادت تاني)، وذلك بفضل ولعنا بالبدع والتقليعات عندما تفتقت عبقرية إحدى البوبارات، فقررت ان ترسل ركب فطور العريس تسبقه (الكيتا)، سعيا لمزيد من التميز، ولفتا لأنظار وخياشيم (الجوعانين) في الطرقات لما حشدته في زفة البكاسي من صنوف المطائب.
ثم جاءهم الفرج بتقليعة أخرى ساهمت في تسخين سوقهم، فبالاضافة لـ النفخ فوق رؤوس المعازيم بعد عقد القران، وتقدم ركب الفطور ونوالهم من جانب حبه (عضة) الفطرة الكاربة، دخلت الفرقة في زفة الخريجيين .. ليس الكبار منهم فحسب، بل وخريجي رياض الاطفال أيضا !
فقد كانت (زفة) خريجي الروضة التي تخرجت منها ابنة إحدى قريباتنا بواسطة فرقة (الكيتا)، ولم ينحصر عزف الفرقة على الزفة، ولكن مراسم الاحتفال بدأت بإحضار الخريجيين من بيوتهم بواسطة الترحيل تصحبه فرقة (الكيتا)، بحيث يقوموا بالعزف أمام بيت الخريج حتى يخرج من البيت ويركب معهم الترحيل بعد أن تقوم والدته الفرحانة بتنقيط الفرقة، وعندما يتم اذاعة إسم الخريج أثناء الاحتفال يسير أمامه نافخ (كير الكيتا) حتى يوصله إلى المنصة ليستلم شهادته ويعود بالسلامة محفوفا بالدعوات والتمنيات مع الكثير من الزيطة والزمبريطة !
ولندع فرقة (الكيتا) لـ (يكيتون كيتا)، ونعود لبدع وتقاليع احتفالات التخريج، بدأ من تخريج الجامعات ونزولا حتى تخاريج رياض الأطفال، ففي غفلة من عين الزمان تحولت مراسم الاحتفال بالخريجين، من هيبة ووقار الاحتفال وما يرمز له من دخول كتيبة من كتائب شباب الجهاد المدني لساحة النضال، من أجل غدا أفضل ينال فيه الخريج حق الشغل والعرس والعيش الكريم، إلى نوع من (عبث الجنون) يمارس فيه الخريجين كل فنون رقص الزار من بردبة وبرطعة ونقزي، وتمارس فيه الخريجات مهنة عرض الازياء على المنصة مع قدلة الـ (كات ووك)، على أنغام تختلف بإختلاف مشارب الخريجين، فبينما يميل الحناكيش وحاملي الشهادات الخارجية للزفة على أنغام (وهبي) و(عجرم) و(عمرو دياب)، يميل الامدرمانيين منهم لهجيج (القنبلة) و(ناس الحلة جوني) و(ورا ورا طوالي)، أما الخريجين الحنان فيفضلوا الزفة على أنغام عرفان الجميل بـ (أمي الله يسلمك) و(أبوي ان شاء الله لي تسلم)، بحيث يقوم الخريج بعد العرضي يمين وشمال والذي منّو إلى نزع (البالطو) وإلباسه لأمه أو أبيه.
كنت قد حضرت مع العيال في الأيام الماضية حفل تخريج ابنة شقيقتي، اقيم في احد نوادى الخرطوم الراقية .. دخلنا ثم خرجنا دون أن نعرف (راسنا من رجلينا) لشدة الازدحام .. يبدو أن (البقر) قد تشابه على الخريجين واهليهم، فحسبوا أنه تخريج من دنيا العزوبية إلى الزواج، وإلا كيف نفسر حضور كل خريج برفقة (بص سيرة) كامل العدد من أقاربه الذين لو دعوا لزواجه لما حضر منهم نصف هذا العدد ؟!!
ولما تبارت الامهات في إحضار صنوف الخبائز والحلويات والفشار والبارد، وتبارت (الحفصات) أخوات العرسان في القشرة بفساتين السهرة مزهزة الالوان ..
غايتو يومها عدنا للبيت ولم ينوبنا من جانب الربة غير (صنّة) في الاضنين، وشبكة (ايمن) بقنبلة (طه سليمان)، بعد أن لوى عنق كلماتها لتصير:
قالوا احتمال تنفجر .. قنبلة
بقيف معاك والله بجر .. قنبلة
وجيبنا لسيرة (أيمن) يعود بنا لتخريج الروضة، فقد احتفلنا معه قبل بضعة ايام بتخريجه منها، وللحقيقة احتفلنا (معه) كلمة مجازية، لأنه قضى وقت التخريج كله في البكاء والشنهفة حتى تورمت عيناه، خوفا من (الجوطة) والصوت العالي ومن أفراد الفرقة الموسيقية، وقبلهم خوفا من الأرنب (أب سنونا كبار)!
فبالاضافة للزفة بسلاح الموسيقى فقد ألبست إدارة الروضة شابا (زي) من الصوف في شكل أرنب كبير سار أمام ركب الخريجين، ثم كان يتقدم كل خريج ويزفه للمنصة ..
بعد انتهاء الزفة أخذت المشرفة كل الخريجين وراء المسرح ليشاركوا في برنامج الحفل، وبعد فترة (قلبي أكلني) فطلبت من العيال أن يذهبوا ليتفقدوا أخيهم خلف المسرح ويشوفوه (عامل كيف؟) ، عادت به (الريان) ودموعه تملأ وجهه، واخبرتني بأنه كان ينام في المقعد بعد أن تعب من كثرة البكاء .. تشعبط ولاذ بحضني وطلب مني السماح له بالبقاء معنا، فلا رغبة له في العودة لمكان الارنب وبقية المجانين !
حقيقة لم يكن صغيري هو الوحيد البكاي، فقد سالت دموع الكثير من الخريجين جداول من الخوف .. لا إدري من هو أول من ابتدع بدعة الاحتفال بتخريج الروضة، فقد حمل وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم أن تصحو إدارة التعليم قبل المدرسي وتمنع هذا العبث بـ دموع العيال.

لطائف – صحيفة حكايات
munasalman2@yahoo.com

Exit mobile version