كتب على صفحته (حكايات حارتنا) الأسبوعية بصحيفة (الرأي العام) أسطرا عن لغتي التي وصفها بالهسهسة جريا على وصف (رولان
بارث). وعبر عيسى عن طربه بقوله أنه “كلما قرأ لي عمودا طرب”.
هذا ما أفدناه منكم يا شيخنا وأستاذنا فقد عملت لعام كامل مع الأستاذ عيسى الحلو بملحق الأيام الثقافي عام77، كان عيسى مدخلي للأدب الفرنسي، قرأت
على يديه جان سان بيرس مترجما واستمعت منه ما وسع لي اسقاطات الفلسفة الوجودية في رواية (الغريب) للبير كامو، وشرح لي باستفاضات ما
غمض وشف في كتابات معشوقته سيمون دي بافوار التي كرمها عيسى على صفحات (الرأي العام) بإطلاق اسم (قوة الأشياء) على صفحته
الأسبوعية. و(قوة الأشياء) من آخر الكتب التي كتبتها سيمون قبل انتقالها للحياة الآخرة ملتحقة برفيق فكرتها وقلمها وموضوعها المتجدد (جان
بول سارتر).
ظل عيسى الحلو منذ عام 76 رئيسا للقسم الثقافي لم يتقدم نحو منصب مدير تحرير أو رئيس تحرير ولو بالإنابة، وشغل هذا الموقع في عدة صحف منها
الأيام والصحافة والرأي العام، وهذا في حد ذاته يجسد معنى صوفيا بمفهوم الزهد والتزاما ثقافيا بمفهوم النقد الحديث.
لموقعه الذي لم يتزحزح عنه أماما ولا خلفا قصة، فقد كان عيسى يعمل معلما بالمدارس الوسطى، وفي العام 76 قررت وزارة التربية نقله لدنقلا
فاستقال من وزارة التربية والتحق بصحيفة الأيام، وما كان هذا ليتم لولا جسارة اللواء عوض أحمد خليفة فقد كان حينها رئيس مجلس إدارة صحيفة الأيام،
واللواء تربطه بالأدب آصرة الدم بوشيجة الشعر لذا فلم ينس (عشرة الأيام).
عملت معه لعام وهاجرت ثم عدت وتنقلت وأصبحت مديرا للإدارة السياسية بالتلفزيون وعيسى لا يزال رئيسا للقسم الثقافي، أحيانا يتسع القسم له ولشخص
آخر يساعده مثلما كنت أفضل أنا، وفي كل الأحايين يكون القسم عيسى وحده!!.
سافرت في هجرة استمرت قرابة العقد والنصف عملت فيها بـ(الحياة اللندنية) و(الوفد) و(الفجر) والـ (m.B.C) وقناة العربية
إضافة إلى أعمالى الأخرى (كمهرج سياسي) وعيسى لا يزال صامدا في وظيفته الأزلية المتسرمدة فأصبحت كلما أراه أتذكر قول الشاعر:
حالات الزمان عليك شتى
وحالك واحد في كل حال
عيسى من المنارات الحداثية السودانية في القصة القصيرة المعاصرة، القصة التي ابتدرها بـ(ريش الببغاء) وتوجها بـ(السماء والبرتقالة) وأعماله
الأخرى الضاجة بالمنجزات الغنية الراكزاة، هو ابن الحداثة العربية المنتمية للتراث العربي والفكر الإنساني المعاصر. عرف كيف يمزج بين الفكرة
الكونية التي عبرت منها أوربا في مرحلة ما بعد الحداثة، وبين الفكرة المحلية بصبر تجلى في أقصوصته، وفي رئاسته السرمدية للقسم الثقافي، وذلك في
حد ذاته مشروع رواية يتداخل فيها السياسي والفني والثقافي في نسق غير حميم.
عيسى فقير وناهض الثراء، متواضع للغاية وشديد الاعتداد لحد التأفف، بسيط الهيئة فهو يتزيا بأرخص الأقطان قصيرة التيلة، لكن بواطنه حرير من سندس
واستبرق.
سيكون عام 2014م بإذن الله عام الوفاء لعيسى الحلو في التكريم والاعتراف المتأخر بدوره المركزي في نشر ثقافة الرصانة والمعرفة الثقافية السليمة.
(أرشيف)
[/JUSTIFY]
أقاصى الدنيا – محمد محمد خير
صحيفة السوداني