ليأتي الزمان الآن بواحدة مثلك تسيء وتسخر ممن كان لهم الفضل بعد الله في تعليمها .. اما لبس (العراقي) فهو زي سوداني اصيل نفتخر به حتى لو كان متسخ كما تقولين نلبسه في بيوتنا وقرانا ساترا” اكثر من ملابس هذا العصر العارية وهؤلاء الذين تسخرين منهم كانو وما زالو يمثلون سودان مصغر حيث تمازجت وتصاهرت عندهم كل قبائل السودان لأنهم يجبرون الآخرين على احترامهم وتقديرهم لأصل معدنهم وصفاء نيتهم ونقاء سريرتهم وقبل هذا وذاك اخلاقهم الحميدة وكرمهم الفياض .
اما الاتوكيت او الاستئذان فربما تجهلين ان الريف في كل الاقاليم السودانية عبارة عن اسر ممتدة حيث توجد قرى بأكملها ترجع لأشخاص اسسوها ومثال لذلك .. الدليبة(دليبة ابو حواء) العويضاب (ود عويضة) سلامة /الشريف الدسيس/حلة حسن/محمد نور وغيرهن الكثير … ولذلك يكون التواصل بينهم اسري وتلقائي والتماسك الاجتماعي موجود عكس ما تعيشونه في العاصمة حيث تنتشر المخدرات والدعارة والاغتصاب والتفكك الاسري مما نتج عنه قيام دار للعجزة والمسنين واطفال المايقوما …!!!
للأسف الجزيرة انجبت إبنه عاقة مثلك ولكن بالمقابل هنالك المئات من بنات جيلك يفتخرن بهذا الانتماء منهن نضال حسن الحاج والتي لم تؤثر فيها حياة المدينة وبريقها
يؤسفي حقا” انك تكتبين في صحيفة محسوبة على اهل الجزيرة مالكا” ورئيس تحرير وقدرنا اننا نتعرض لكل تلك الإساءات صباح ومساء من كبيرهم وصغيرهم كأننا في جزيرة منعزلة بالمحيط الهندي ظننا” منهم ان الطيبة ضعف والتسامح هوان ولكن يظل للصبر حدود فإن أشتعلت الجزيرة حتما” سيكتوي الجميع بنارها ولن تبقى بعد ذلك دولة تسمى السودان ويدافعن عنه بكل غال ونفيس .. منهن نضال الحاج والتي لم تؤثر فيها حياة المدينة وبريقها .
يؤسفني حقا” انك تكتبين في صحيفة محسوبة على اهل الجزيرة مالكا” ورئيس تحرير وقدرنا أننا نتعرض لكل تلك الاساءات صباح مساء من كبيرهم وصغيرهم كأننا بجزيرة منعزلة بالمحيط الهندي ظنا” منهم ان الطيبة ضعف والتسامح هوان … ولكن يظل للصبر حدود فإن اشتعلت الجزيرة حتما” سيكتوي الجميع بنارها ولن تبقى بعد ذلك دولة تسمى السودان
بقلم :اسامه حسين البشير
الدليبة جنوب الجزيرة
مقيم بالرياض المملكه العربية السعود[/JUSTIFY]