>.. و(علي حامد) أبرع من يكتب المقال في الستينيات.. وللمقال يكتفي برواية الخبر.. ثم جملة صغيرة يكتبها تحت الخبر
>.. والخبر يصبح له معنى آخر تماماً
> .. ومانشيتات الصحف تصرخ أمس (الشعبي يقول: المهدي هو المسؤول الأول عن فصل الجنوب).
> (والمهدي يقول: الترابي هو من أشعل دارفور)
> وعلي حامد لعله يكتب بعد الخبر
: المعارضة تشهد إذن أنها هي من يدير خراب السودان.
> ولعله يكتب: لو كان لحسين خوجلي دعوة مستجابة لجعلها في صحف الأمس… ألا يقرأها أحد.
>.. قبلها.. غازي الذي لا يعلم الغيب يقول
: الترابي رجل ينطوي تماماً على عزم لتدمير السودان..
> وأيام الانشقاق.. قادة الحركات الإسلامية العالمية يهبطون الخرطوم ثم يغادرون الخرطوم ورؤوسهم بين أيديهم يقولون
: لا نفهم ما عند الترابي..
> وفصل في كتاب الدكتور عبد الرحيم عمر يقول عنوانه: (الترابي الذي يلجأ لحركة قرنق كسلاح ضد الحكومة) يتجه إلى هناك منذ عام «6991».
> .. لكن علي حامد لعله يقرأ أخبار المعارضة الآن ما بين القاهرة والخرطوم ثم يكتب تحت الأخبار جملة تقول
: مدهش أن عراك المعارضة الآن يدور حول شيء واحد هو (من = من القادة = يكتب اسمه على شاهد قبر المعارضة).
(2)
> والجبهة الثورية أمس في القاهرة حين تفشل في حشد سفارات العالم وهي تطلب حظراً على الطيران العسكري للسودان) .. تدفع بخلاياها في الخرطوم لسكب ملايين الدولارات المزيفة.
> والسكب يبدأ
> والخلية تعتقل أمس.. بعد نصف ساعة
> وعلي حامد لعله يورد الخبر ليكتب تحته يحذر عقار من أن (الدبابات والأسلحة التي يعرضها للبيع سراً على مخابرات دولة مجاورة ترسل إليه ضباطاً يشترون.. ويدفعون مبلغاً جيداً من الدولارات المزيفة.
> ولعل الضباط هؤلاء كانوا ينطلقون من الخرطوم.
> و…
(3)
> والعبقري علي حامد الذي يكتب الجمل القصيرة الرائعة هو ذاته من يكتب المطولات الممتعة
> وعلي حامد هناك يحدث عن أن الظروف التي تحيط.. هي = في الحقيقة = ما يصنع الأحداث وخطة الأحداث.
> قال.. كولمبس يعرض على ضباط سفينته حبلاً غليظاً مبتلاً بالماء .. وعقدة في الحبل ويطلب من الضباط حل العقدة..
> ويفشلون
> وكولمبس يضرب العقدة بسيفه ويقطعها.. كان الحل عنده هو هذا
> وأمريكا يصبح الأسلوب هذا هو قاموسها الدائم مع مشكلات العالم
> .. قال
: وأيام معاوية بن أبي سفيان وبيعة يزيد خطباء هناك يخطبون اليوم كله
> واعرابي يقوم من آخر الناس ليقول
: أمير المؤمنين هذا..
> ويشير إلى معاوية ..
> فإن مات فهذا..
> ويشير إلى يزيد
: فمن أبى فهذا..
ويشير إلى سيفه..
> والناس لا يذكرون من خطب الخطباء حرفاً.. ولا ينسون من خطبة الأعرابي حرفاً.. لأنها كانت ترسم الأجواء.
> قال علي حامد (وبعض أهل السياسة يومئذٍ يهدد بالحرب) أن شاباً يعرض سيفه على شيخ مباهياً بالسيف.
> والشيخ يقول
: السيف قصير
والشاب الذي لم يجرب الحرب يقول
: أصله بخطوة (يعني أنه يتقدم خطوة عند القتال ليصل سيفه إلى العدو)..
> والشيخ الذي جرب القتال طويلاً يقول للشاب
: خراسان يا بني.. أقرب من تلك الخطوة.
> علي حامد لعله يقرأ اليوم أخبار وأحاديث المعارضة = ما بقي من المعارضة = عن الحرب.. ويكتب كلمة (خراسان).
>.. ومثل علي حامد أحدهم.. من قادة الشيوعيين يجعله «الظرف» يصنع توقيعاً أكثر حلاوة من قول علي حامد
> فالرجل حين يثني = في ساعة صدق = ثناء على الإنقاذ.. يسألونه: «لماذا لا تنضم إليهم إذن؟»
قال: يحردن بنات توتي.
(4)
> لكن علي حامد لعله ينظر اليوم إلى المعارضة من هنا والإسلاميين المتنازعين من هنا.. ثم لا يدري أيهم أكثر تفككاً.
> التفكك الذي يهدم السودان.
>.. ولعل جهات ـ مخابرات أجنبية = تنظر إلى التفكك هذا وتظن أنه موسم الزراعة.
> وموكب عربات أفورقي والطريق الذي سلكه ولماذا كلها أشياء تذهب إلى أصابع مخابرات أجنبية.
> وخطاب البشير القوي = الذي يفشل الإعلام في فهم ما تحته = كان خطاباً يعرف ما يجري ويرد التحية بأحسن منها
ولأول مرة البشير يقول
: لولا السودان ما كانت حرية إريتريا.
> و..
(5)
> قالوا إن علي حامد يرسل للوطني خطاباً يقول فيه إن الشيخ ود بدر حين يصله خطاب (دعوة.. أو استدعاء) من الإنجليز.. يقف شاعره أمامه ليقول له
«من هاو.. لا .. لاو.. لملم ولاد الناس»
يعني.. من هنا وهناك جمعت أبناء الناس..
«وناس ملك الهوان جابولك القرطاس
يعني بملك الهوان الإنجليز والخطاب.. ليقول
: (والكوع إن حمى يبين الرقاص)
> يعني أنه عند اشتداد القتال يبين من هو الفارس
> وإعلام الوطني وحده اليوم هو الذي يجهل تماماً أن الكوع كان حامياً تماماً الأسابيع الأخيرة كلها
> .. وإن البشير كان يعرض .
> ونتمنى أن يطلق العارفون الكلام.
> …….
> غداً لعبة النفط
آخر الليل – اسحق احمد فضل الله
صحيفة الانتباهة