لم يكن زواج محمود ومورال هو الأول بين فلسطيني مسلم ويهودية ولكنّه، لوقوعه في فترة العدوان الإسرائيلي على غزة، على ما يبدو، أجّج غضب المتطرّفين الإسرائيليين اليهود، الذين يعتبرون الزواج المختلط «كارثة للشعب اليهودي»، فأخرجوا بذلك هذا الحدث من سياقه الفرديّ المفترض، الذي تعبّر عنه علاقة بين شاب وفتاة من دينين مختلفين، وأعطوه طابعاً سياسيا عالي التوتّر.
التقط رئيس دولة إسرائيل رؤوفين ريفلين الخيط السياسيّ في الموضوع فاستنكر التهديدات الموجهة من منظمة «هاليفا» والمتطرفين اليهود للزوجين، فيما قامت وزيرة الصحة ياعيل جيرمان بحضور حفل الزفاف كإشارة الى ترحيبها بمعاني الزفاف.
مقابل الاستقطاب، المؤيد والمعارض، في المواقف اليهودية الإسرائيلية، كان هناك صمت رسميّ فلسطيني، فلم يبادر أحد من المسؤولين الفلسطينيين للتعليق على الموضوع، بينما تابع الإعلام العربي الحادثة، مع بعض التركيز على مسألة اعتناق مورال الإسلام قبل الزواج بمحمود، وعلى عنصرية المتطرفين اليهود.
والأكيد أن الزوجين الشابين توقّعا الصعوبات الاجتماعية المعتادة ضمن عائلتيهما، ولكنّهما لم يتوقّعا أن يصبحا في واجهة الاهتمام الإعلامي والسياسيّ وأن يجمعا هذا العدد الكبير من المحتجّين عليهما، لكن تواقت الزفاف مع العدوان على غزة، في لحظة من مئات لحظات المواجهة على مدى عشرات السنين، أعاد فتح الأسئلة العميقة المتعلّقة بالمسألة اليهودية وبكيان إسرائيل نفسه وبوجودها الإجباري ضمن الجغرافيا العربية.
فرغم «الإتيكيت» الحضاريّ المفتعل للرئيس الإسرائيلي، ورغم حضور وزيرة الصحة للزفاف، ورغم المظاهرة الصغيرة المؤيدة للزفاف (ورغم دعوات الاشتراكية العمالية والكيبوتزات والمتاجرة بآلام يهود أوروبا) فالحقيقة أن أولئك المتطرّفين اليهود، هم الأدقّ والأكثف تمثيلاً لمعنى إسرائيل، ومظاهرتهم ضد ارتباط الشاب الفلسطيني المسلم بمورال اليهودية ليست غير دفاع صريح عن الأسس المعروفة للدولة الصهيونية.
بمواجهة مئات المتظاهرين العنصريين كان هناك بضع عشرات من الإسرائيليين الذين حملوا ورودا وبالونات كتب عليها «الحب يقهر كل شيء»، والمثير للتأمّل أن العنصريين كانوا كلّهم رجالاً بينما كانت النساء أغلبية ضمن مؤيدي الزفاف (والد الفتاة رفض زواج ابنته من عربيّ وشارك في التظاهرة فيما حضرت أمها وخالاتها الحفل)، وهو ما يضيف على الجانب السياسي للقضية عاملي الجندر (الجنس) والدين، فالعنصريون أغلبهم رجال متديّنون تقليديون، والمنفتحون على العرب يساريّون ونساء، وبهذا يقف الغضب البدائيّ للرجال الذين يعتبرون زواج امرأة يهودية بعربي خروجاً على العشيرة وتلويثاً لليهودية كدين وشعب، مقابل تعاطف النساء مع شقيقة لهنّ في انحيازها لعاطفتها الطبيعية.
ظهور قصة محمود ومورال أثناء الأحداث الأليمة للعدوان على غزة، يطرح، على بساطته، أسئلة عميقة على الإسرائيليين (وعلى الفلسطينيين أيضاً) لا يستطيعون تجنّبها، فالمسألة اليهودية التي تخلّصت منها أوروبا باستزراعها دولة لليهود القادمين من أنحاء العالم، أنجبت المسألة الفلسطينية التي شتّتت ملايين من الفلسطينيين خارج أرضهم، وفرضت واقعاً مستحيلاً على شعب تم تجزيئه إلى ثلاثة أقسام جغرافية داخل أرضه التاريخية، غير أنها فرضت ذلك الواقع المستحيل على نفسها أيضاً، فهي سجينة عدم إمكان وجود حدود جغرافية لها، وهي سجينة البيئة العربية التي تحيطها، وهي سجينة حروبها التي لا تريد لها أن تنتهي كي لا تفقد معناها الذي تأسست عليه.
بزواجهما كشف شابان صغيران مسلم ويهودية هشاشة معنى إسرائيل وعبثية حروبها.
لقاء الزوجين الشابين يحمل، في دلالاته العميقة، معاني رمزية لا تستطيع عنصرية إسرائيل التفكير في نتائجها القادمة دون أن تشعر بانحطاطها وهزيمتها أمام الطبيعة الإنسانية.[/JUSTIFY] رأي القدس
KB