رويدا رويدا سرت (الهوشة) في الحاضرات و(قامت) بـ البعض منهن فتوسطن الساحة وانهمكن في العرضي والبشري، وتسللت الايدي نحو (المحافظ) لاخراج النقود، وتبارين على القائها في صحن الصيني (الغريق)، الذي وضعته (الغنّاية) على تربيزة امامها كي تغري به النساوين على (النقّيط) ..
تشتت تركيزي بين متابعة (الربّة) العامرة أمامنا، وبين مراقبة العيال الذين انشغلوا بالجري والتنطيط غير بعيد عن مجلس الغناء، عندما اقترب مني صغيري (اسامة) .. يبدو أنه كان يتابع ما يحدث في الساحة من بعيد، شدّني من طرف ثوبي كي انحني واسمح له بالهمس في أذني ففعلت .. فقال لي بالحاح:
يا ماما اديني ألف جنية عشان أختّها للمرة دي في الصحن !
تبسمت وأنا أحاول ان اخفي الغبطة والدهشة التي تملكنتني من جينات (الجعلنة) الوراثية، التي اورثت صغيري (الهوشة) وحب الشكر من بدري !
اعتذرت له بـ (ما شايلة لي ألف جنية) ولكنه واصل في الحاح:
ما مشكلة ان شاء الله ألفين أو خمسة ألف .. بس أي حاجة يا ماما.
تدخلت خالته التي كانت تقف بجواري وعبّرت عن سعادتها بـ (الجعلي) الصغير بأن نفحته ألفين (صم)، بعد أن اشترطت عليه أن يذهب لـ يبشّر في الغناية قبل أن يضع الالفين في الصحن .. ففعل حلاة حلاتو …
ظلت الحادثة محور تعليقاتنا في المساء بعد أن انفض سامر الغناء، وحاز اصرار الغنّاية على وضع الصحن امامها استحلابا لـ النقطة الكثير من المناقشات والتعليقات، فقد كانت المغنيات والمداحات قديما يمارسن تلك العادة، كما كانت البعض منهن يستعينن بـ تقنية (الايحاء التنقيطي) حيث يقمن بإعطاء بعض مساعداتهن نقودا قبل الحفل، كي يقمن بـ تنقيطهن بها أثناء الغناء وذلك بغرض تسخين السوق وتحفيز المعازيم والمعزومات على حزو حزوهن وتنقيط المغنية بالفيهو النصيب ..
كان التعبير عن الطرب (نقدا)، مع الهوشة المصاحبة لسماع الشكر الذي تبرع في نظمه الغنايات، عادة قديمة يتشارك فيها الجنسان رجالا ونساء، وان كانت رهافة قلوب الرجال وحساسيتها للطرب وسرعة استجابتهم للاستفزاز (الشكري) أعلى من النساء .. حيث كان التعبير النقدي عن الطرب مصاحب ببعض العادات غير الصحية المقرفة بمعايير اليومين دي، فقد تعارف على أن يندفع (المطروب) .. دي على وزن المجذوب .. يندفع لمنتصف الساحة فيصول فيها ويجول ما شاء له الله من عرضي وبشري، وعندما يبلغ به الطرب منتهاه يدخل يده في جيبه ويخرجها بالمقسوم من العملة الورقية، ثم يقوم بلحسها كي يستعين بـ لعابه على لصقها فوق جبين الغناية !
تطور نظام (التنقيط) مع الزمن والتأثر بثقافات البذخ البرجوازي الواردة، من اللصق في الجبين والخت في الصحن، إلى تكليل المغنّية بالعقود المصنوعة من رزم النقود ونثر مطر الكاش فوق رؤوس المغنيات، الذي قد يفيض فيتطاير ويسقط على حجور المحظوظات من المعازيم على طريقة (رزق المساكين من جيوب المنطربين).
لذلك كانت المغنيات التفتيحة يستعينن بـ (اللقاطّات)، تكون مهمتهن هي الاسراع بتلقيط النقطة المتناثرة من تحت اقدام المدعوات قبل أن يقمن بهبرها .. فمن ضمن ما سمعت في ذلك اليوم كانت قصة المبالغات التي صاحبت زواج ابنة أحد اثرياء المدينة، حيث غُمرت المغنّية التي احيت حنّة العروس بفيضان عارم من (النقطة)، التي انهالت عليها بالعملات الصعبة ورزم الآلاف بالمحلي الجديد، حتى فاضت تلك الرزم وتناثرت على المدعوات، اللائي لم يترددن ثانية في حشرها داخل المحافظ، بعد اطمئنانهن لفتوى قلوبهن التي افتتهن بأن مغانم حرب الطرب حلال زلال للمساكين والمسكينات ..
وقد حلفت احداهن بأنها تلقت على حجرها رزمة تحتوي على مبلغ سبعمائة وخمسين ألف بالتمام والكمال، لذلك لم يكن من المستغرب حضور نفس المغنية لرقيص العروس في اليوم الثاني وهي مدججة بدستة لقاطّات !
لطائف – صحيفة حكايات
munasalman2@yahoo.com